"أرطغرل" يثير جدلاً واسعاً في تركيا.. ما علاقة أمريكا؟

تاريخ النشر: 12.07.2018 | 12:07 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أثار الممثل التركي "أنجين ألتان دوزياطان" بطل المسلسل الشهير "قيامة أرطغرل"، جدلاً واسعاً في بلاده تركيا، بعد قراره البقاء في الولايات المتحدة الأمريكية لـ حين موعد ولادة طفله الثاني مِن أجل الحصول على الجنسية الأمريكية.

وتعرّض "ألتان" لـ انتقادات "لاذعة" مِن الصحافة التركية، حيث قالت صحيفة "Hurriyet"، إنّ هذه نهاية "أرطغرل" وبطريقة "غير وطنية" لأنه فضّل الحصول على "الجنسية الأميركية" بدلاً من اعتزازه بجنسيته التركية.

وهاجمت مواقع إلكترونية تركية أخرى قرار الممثل "أنجين ألتان"، واعتبروا أنها تقضي على "الأسطورة التركية" (أرطغرل)، كون أن "أنجين" أدّى دور القائد "أرطغرل" والذي يُنادي دائماً بالوطنية، إلّأ أنه في الواقع يفضّل حصول مولودته على الجنسية الأميركية، بدلاً من اعتزازه بجنسية بلاده.

الممثل التركي "أنجين ألتان" (إنترنت)

و"قيامة أرطغرل" مسلسل تركي تاريخي، وقعت أحداثه في القرن الـ 13 الميلادي، وعمد على عرض مقدمات ودوافع تأسيس "الدولة العثمانية"، مِن خلال عرض سيرة حياة "أرطغرل بن سليمان شاه" قائد قبيلة "قايي" (مِن أتراك الأوغوز المسلمين) في أربعة أجزاء، على أن يتناول الجزء الخامس تاريخ حياة ابنه (عثمان الأول) مؤسس الدولة العثمانية.

وبدأ عرض المسلسل في العاشر من كانون الأول عام 2014 على القناة الأولى التركية، ثم ترجم وعرض على عدة قنوات دولية واستمر عرضه حتى السادس من شهر أيّار عام 2018، ويُعتبر مِن أقوى المسلسلات التاريخية الإسلامية في تركيا، ولقي صدى على مستوى العالم.

والممثل التركي "أنجين ألتان دوزياطان" (39 عاماً) الذي أدّى دور (أرطغرل)، درس المسرح، قبل أن يشارك في بطولة أعمال درامية وسينمائية ناجحة، وقدّم لفترة برنامج "من سيربح المليون" بالنسخة التركية.

مقالات مقترحة
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر