icon
التغطية الحية

أرشيف ودوام وبدون "استثنائية".. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية

2024.04.25 | 20:27 دمشق

آخر تحديث: 28.04.2024 | 11:19 دمشق

أرشيف ودوام وبدون "استثنائية".. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية
أرشيف ودوام وبدون "استثنائية".. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ظهرت مرحلة جديدة من مراحل الجنسية التركية الاستثنائية يوم الخميس تجمع مرحلتي "الأرشيف" و"الدوام" معاً.

ورصد موقع تلفزيون سوريا نقل معظم أو جميع المتقدمين للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية، وظهور مرحلة جديدة لم تكن سابقاً كتب فيها: "تم إرسال الأرشيف المتعلق بطلب الجنسية الخاص بك إلى المؤسسة (المؤسسات) ذات الصلة للبحث، ولا تزال عملية البحث والتقييم مستمرة".

2345345

ويلاحظ غياب كلمة "الاستثنائية" من الرسالة، حيث كانت رسالة مرحلة "الأرشيف" يكتب فيها "تستمر عملية البحث والتقييم فيما يتعلق بطلبك للحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي"، أما مرحلة "الدوام"، فيكتب فيها: "بشكل استثنائي، تم إرسال طلبك للحصول على الجنسية التركية إلى المؤسسة (المؤسسات) ذات الصلة للبحث في الأرشيف".

ولم يصدر عن رئاسة الهجرة التركية بيان حتى مساء اليوم.

كت

المرحلة المذكورة تتوسط 7 مراحل، يمرّ بها المرشحون لنيل الجنسية التركية الاستثنائية التي بُدئ بمنحها تدريجياً للسوريين، منذ بداية العام 2016.

وللمرحلة الرابعة نوعان: الأرشيف والدوام، وفي الحالتين تمثّل مرحلة "الدراسة الأمنية". إذ يُعرض خلالها ملف المرشّح للتجنيس على جميع المؤسسات الأمنية والقضائية والأقسام التابعة لها.

وتستغرق مرحلة الدراسة هذه، الفترة الأطول من بين المراحل مجتمعة، وتمتد أحياناً لأكثر من عامين، وبمجرد انتقال الملف إلى المرحلة الخامسة، غالباً ما ينال المرشح الجنسية خلال مدة لا تتجاوز بضعة أسابيع أو أشهر قليلة.

وحصل 238 ألفاً و55 أجنبياً من الجنسية السورية الخاضعين للحماية المؤقتة على الجنسية التركية بشكل استثنائي، بحسب وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا.

وأضاف وزير الداخلية أنه "من بين هؤلاء المجنسين 134 ألفاً و422 بالغاً، و100 ألف و633 طفلاً"، مشيراً إلى أن "عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، بلغ 156 ألفاً و987 شخصاً".