أردوغان: 80 ألف سوري نزحوا مِن إدلب ونتواصل لـ إنهاء الهجمات

تاريخ النشر: 23.12.2019 | 10:37 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأحد إن 80 ألف سوري نزحوا مِن إدلب باتجاه الحدود التركية، نتيجة تصعيد روسيا ونظام الأسد على المنطقة، وإن بلاده تتواصل مع روسيا لإنهاء الهجمات على إدلب.

وأضاف "أردوغان" - حسب وكالة الأناضول -، أن بلاده لا يمكنها بمفردها تحمّل عبء موجة هجرة جديدة مِن إدلب، مشدّداً على أن تركيا "ستحدد خطواتها بناء على النتيجة التي ستتمخض عنها مباحثات الوفد التركي الذي يصل موسكو، اليوم الإثنين، لإجراء مباحثات مع الروس حول سوريا".

وأشار "أردوغان" خلال كلمة ألقاها في حفل توزيع جوائز لـ طلاب علم في قصر "دولمة بهتشه" بمدينة إسطنبول، إلى أن انعكاسات ضغوط موجة الهجرة نحو تركيا ستؤثر على جميع البلدان الأوروبية وخاصة اليونان. 

وتابع "في هذه الحالة لا مهرب من تكرار مشاهد الهجرة إلى أوروبا قبل اتفاقية مكافحة الهجرة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 آذار 2016".

اقرأ أيضاً.. تركيا: أوروبا لن تصمد 6 أشهر إن فتحنا الأبواب للمهاجرين

ويأتي ذلك، متزامناً مع مواصلة نظام الأسد والميليشيات المساندة له مدعوماً بغطاء جوي روسي كثيف، منذ يوم الخميس الفائت، تقدّمه في ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي، وتمكّنه مِن فرض شبه حصار على نقطة المراقبة التركية في قرية الصرمان، كما حاصر سابقاً نقطة المراقبة في مورك شمال حماة.

وكالعادة تتبع روسيا ونظام الأسد سياسة الأرض المحروقة والقصف بمختلف أنواع الأسلحة في عملية التقدّم بريف إدلب، ما أدّى إلى وقوع عشرات الضحايا بينهم أطفال ونساء، فضلاً عن حركة نزوح كبيرة، خلال أربعة أيام.

اقرأ أيضاً.. إدلب.. تقدّم جديد لـ روسيا و"النظام" وحركة نزوح مستمرة

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا