icon
التغطية الحية

أردوغان يهدد: من يريد إنشاء دولة شمال سوريا سنريه ما يلزم

2018.01.15 | 09:01 دمشق

أردوغان :تركيا ليست على الدولة التي يمكن أن تُفرض عليها سياسات واشنطن (الصورة: الأناضول)
تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، الأطراف التي "تريد إنشاء دولة في شمال سوريا"، متعهداً بأن هذه الجهات ستخيب آمالها وسترى من تركيا خطوات ضرورية.

 

"أردوغان" وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع عقده مع المخاتير الأتراك في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أشار إلى أن المناطق التي يراد إنشاء "حزام إرهابي" فيها بالشمال السوري كلها تقع ضمن حدود "الميثاق الوطني" لتركيا، الذي تبناه برلمان البلاد عام 1920 ويعطيها، حسب رأي السلطات المحلية، حق المشاركة في تقرير مصير مناطق خارج حدودها الجغرافية كالموصل وحلب وكركوك وبعض أراضي اليونان وبلغاريا.

 

وقال الرئيس التركي، حسب وكالة "الأناضول" الرسمية، إنه "يجب عدم تجاهل حساسية هذه المسألة بالنسبة لتركيا، وجميع المحاولات لإنشاء دولة عند الحدود التركية الجنوبية محكوم عليها بالفشل".

 

وحذر أردوغان "حتى من التفكير في هذا الموضوع"، فيما أشار إلى أن هؤلاء الذين يريدون إنشاء دولة في شمال سوريا سيرون من تركيا "ما يلزم" لإحباط هذه المخططات.

 

تركيا ليست على الدولة التي يمكن أن تُفرض عليها سياسات الولايات المتحدة


وأضاف مشدداً: "تركيا سترد بشكل جاد على كل محاولات مماثلة".

 

ولفت أردوغان إلى أن "تركيا ليست على الإطلاق الدولة التي يمكن أن تُفرض عليها سياسات الولايات المتحدة غير المتزنة في منطقتنا".


واستدرك أردوغان بالقول: "كما ليست تركيا مجبرة على دفع ثمن التقصير الأوروبي تجاه تطورات المنطقة".

 

استدعاء القائم بأعمال السفارة الأمريكية
تصريحات أردوغان تأتي بعد يوم على استدعاء وزارة الخارجية التركية، القائم بأعمال السفارة الأمريكية، احتجاجاً على دعم الولايات المتحدة الامريكية للمقاتلين الاكراد في سوريا.


ونقلت وسائل إعلام عن مصادر في وزارة الخارجية التركية إن الوزارة استدعت القائم بالأعمال الأمريكي "للتعبير عن استيائها من تسليح واشنطن وتدريبها وحدات "حماية الشعب" الكردية في سوريا".

 

ودعمت واشنطن المقاتلين الأكراد في المعارك ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" في سوريا، كما زودتهم بالسلاح، الأمر الذي مخاوف تركيا واعتبرت الخطوة تهديد لأمنها، إذ تصنف "وحدات حماية الشعب الكردية" السورية كتنظيم إرهابي لصلاته بـ"حزب العمال الكردستاني" التركي الانفصالي.