icon
التغطية الحية

أردوغان ينشر تفاصيل النظام الرئاسي قبل يومين من الانتخابات

2018.06.22 | 12:06 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تحت عنوان "في النظام الجديد نحن مستعدون يا تركيا للنفير من جديد والتألق" نشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تفاصيل النظام الرئاسي الجديد الذي يتضمن العديد من التغييرات، من بينها خفض عدد الوزارات من 26 إلى 16 وزارة.

وفي مقطع مصوَّر نشره أردوغان على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كشف الرئيس التركي تفاصيل النظام الرئاسي، الذي يتضمن انخفاضاً كبيراً في المناصب المختلفة في الدولة التركية، مقابل سرعة في تقديم الخدمات والحلول وزيادة في الإنتاج والتوفير في الوقت، كما يعد الرئيس التركي قبل يومين من استحقاق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد.

وسيتضمن النظام الجديد انخفاض عدد الوزارات من 26 إلى 16 بعد دمج بعض الوزارات مع بعضها البعض من أجل إحداث مزيد من التنسيق الفعّال، حيث سيتم دمج وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية، مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي، تحت مسمى "وزارة العمل، والخدمات الاجتماعية والأسرة"؛ لتقديم الخدمات اللازمة للأسر التركية.

كما سيتم دمج وزارة العلوم، والصناعة، والتكنولوجيا، مع وزارة التنمية، ليصبح اسم الوزارة الجديدة "وزارة الصناعة والتكنولوجيا".

بالإضافة لدمج وزارة الجمارك والتجارة مع وزارة الاقتصاد تحت مسمى "وزارة التجارة"، ومن ضمن أهدافها زيادة عائدات الصادرات إلى 500 مليار دولار، وجعل إسطنبول "مركزاً مالياً عالمياً".

ووزارة الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية سيتم دمجها كذلك مع وزارة الغابات وشؤون المياه، لتصبح تحت مسمى "وزارة الزراعة والغابات" لتتولى مهام حماية الغابات، والحفاظ على الرقعة الزراعية، ووزارتا الخارجية والاتحاد الأوروبي سيتم دمجهما تحت مسمى "وزارة الخارجية".

كما سيشهد النظام الجديد إنشاء 9 لجان جديدة هي لجنة سياسات الإدارة المحلية، ولجنة السياسات الاجتماعية، ولجنة سياسات الصحة والغذاء، ولجنة سياسات الثقافة والفن، ولجنة سياسات القانون، ولجنة سياسات الأمن والخارجية، ولجنة سياسات الاقتصاد، ولجنة سياسات التربية والتعليم، ولجنة سياسات العلوم والتكنولوجيا والحداثة.

بالإضافة لتأسيس 4 مكاتب ستعمل مع رئيس الجمهورية مباشرة وهي مكتب الموارد البشرية، ومكتب الاستثمار، ومكتب التمويل، ومكتب التحول الرقمي.

وتشهد تركيا يوم الأحد القادم انتخابات رئاسية وبرلمانية انتخابات رئاسية وبرلمانية، يتنافس خلالها 6 مرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية أبرزهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض محرم إنجة، بينما تتنافس 8 أحزاب في الانتخابات البرلمانية أبرزها حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الشعب الجمهوري وحزب الجديد وحزب الحركة القومية.