icon
التغطية الحية

أردوغان يكشف عن موعد البدء بأعمال المشروع السكني الأضخم في تركيا

2022.09.28 | 13:20 دمشق

مجمع سكني في تركيا (وسائل إعلام تركية)
مجمع سكني في تركيا (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن موعد البدء بأعمال بناء المشروع السكني الأضخم في تركيا.

جاء ذلك عقب اجتماع الحكومة في 26 من الشهر الجاري حيث سيبدأ بناء خمسة آلاف منزل في إطار المشروع بتاريخ 25 تشرين الأول المقبل. 

وبحسب موقع (Daily News) قال الرئيس "أردوغان" إن عدد الطلبات المقدمة للمشروع، والذي كشفت تفاصيله في 13 أيلول الجاري، وصلت إلى 5 ملايين، مؤكداً أن هذا سيكون أكبر مشروع إسكان اجتماعي على الإطلاق في تركيا.

ويتضمن المشروع بناء ما مجموعه 500 ألف شقة في جميع الولايات التركية، و50 ألف مكتب، إلى جانب 250 ألف قطعة أرض ستوزعها الحكومة على المواطنين لبناء منازلهم الخاصة عليها.

وأشار "أردوغان" إلى أن المشروع في مرحلته الأولى سيضمن تسليم 250 ألف شقة و10 آلاف مكتب و100 ألف قطعة أرض في غضون عامين.

وأضاف: "بصفتنا حكومة بنت 1.17 مليون منزل خلال العشرين عاماً الماضية، فإننا مصممون على تنفيذ هذا المشروع الإسكاني".

كم تبلغ قيمة المشروع؟

وتبلغ قيمة استثمار المشروع ما مجموعه 900 مليار ليرة تركية، حيث ستعرض الشقق المكونة من غرفتي نوم وصالون وثلاث غرف وصالون بأسعار تتراوح بين 608 آلاف ليرة تركية إلى 850 ألف ليرة تركية، بإمكانية تقسيط تصل إلى 240 شهراً.

وذكرت وكالة (رويترز) بأن البنك الدولي وافق على طلب تركيا الحصول على تمويل بقيمة 512.2 مليون دولار أمريكي، ما يوازي 900 مليار ليرة تركية، لتعزيز الإسكان والبنية التحتية ضد الزلازل والفيضانات.

وأشارت الوكالة إلى أن البنك الدولي سيقدم ما مجموعه 173.6 مليون دولار منهم إلى البنوك في الولايات التركية من أجل تمويل البلديات لبناء بنية تحتية أكثر ديمومة.

بينما ستمنح 338.5 مليون دولار من القرض إلى الحكومة لتطوير آليات تمويل جديدة ومناسبة حتى تتمكن الأسر من تحديث أو إعادة بناء منازلها لزيادة قدرتها على الصمود أمام مخاطر الزلازل والمناخ.