icon
التغطية الحية

أردوغان يعلن عن أكبر مشروع سكني في تركيا.. ما طريقة التقديم عليه؟

2022.09.13 | 18:06 دمشق

1
أردوغان يكشف عن أكبر مشروع سكني في تاريخ تركيا (الأناضول)
إسطنبول ـ أويس عقاد
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء عن فتح باب التقديم للتسجيل على أكبر مشروع سكني في تركيا بدءاً من يوم غد الأربعاء.

ويتضمن المشروع السكني منازل وأراضيَ صالحة للبناء ومناطق صناعية موزعة في الولايات التركية المختلفة.

وقال الرئيس التركي خلال حفل تعريف بالمشروع في أنقرة: "لقد بدأنا ببناء مئات الآلاف من المساكن الاجتماعية والأراضي السكنية وأماكن العمل في جميع أنحاء بلدنا، وسنبدأ بتلقي الطلبات اعتباراً من يوم غد وسينتهي التقديم في آخر شهر تشرين الأول المقبل".

وحول أسعار الشقق السكنية أضاف أردوغان، "سيتمكن مواطنونا من شراء الشقق السكنية التي تضم غرفتين وصالون بالتقسيط لمدة 240 شهراً عن طريق دفع 2280 ليرة تركية فقط بالشهر، أما الشقق التي تضم 3 غرف وصالون فسيكون قسطها 3187 ليرة تركية وسيستمر تقسيطها لمدة 240 شهراً".

شروط التقديم

ويشرط للتقديم على المنازل السكنية أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية التركية، متمماً لسن 18 عاماً ومقيماً في نفس الولاية في آخر سنة ومسجلاً في نفوس منطقة المشروع بحسب ما نقلت صحيفة Haberturk.

كما يجب ألا يمتلك المتقدم، أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى منزلاً حصل عليه عن طريق إدارة الإسكان التركية (TOKİ) من قبل، وألا يتجاوز دخل المتقدم الشهري في إسطنبول عن 16 ألف ليرة وفي عموم تركيا عن 14 ألفا، ما عدا عوائل الشهداء، المحاربين القدماء، المعوقين في الحرب، الأرامل، واليتامى.

طريقة التقديم

وسيفرز المتقدمون إلى 5 فئات؛ فئة المتقاعدين والتي سيحصلون فيها على 20 في المئة من المنازل، والشباب (مواليد 1992 وما فوق) على 20 في المئة، وأقارب الشهداء - المحاربين 5 في المئة، وذوي الاحتياجات الخاصة 5 في المئة، وبقية المواطنين على 50 في المئة من المساكن.

وستبنى المساكن بنظام البناء الأفقي من دون أن يتجاوز عدد طوابقها الخمسة، وستكون المساكن مؤهلة لاستخدام الطاقة المتجددة وصديقة للبيئة، وسيعتمد فيها نظام صفر نفايات.

وسيجري تحديد أصحاب المساكن عن طريق قرعة يشرف عليها كاتب العدل التركي (Noter) وسيتم تسليم المساكن لأصحابها في غضون سنتين كحد أقصى.

ويمكن التقديم للمساكن والأراضي القابلة للإعمار والمناطق الصناعية عن طريق تطبيق الحكومة الإلكترونية E- devlet، وتبلغ قيمة التسجيل على هذه المساكن 500 ليرة تركية (قابلة للإعادة) ويمكنكم الاطلاع على بقية التفاصيل من هنا.