icon
التغطية الحية

أردوغان يفتتح خط مترو يصل منطقة كاغتهانة بمطار إسطنبول

2023.01.22 | 16:25 دمشق

1
محطة مترو مطار إسطنبول (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، في حفل افتتاح خط مترو أنفاق جديد يصل منطقة كاغتهانة بمطار إسطنبول الدولي.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه خلال مشاركته في حفل الافتتاح إن طول خط المترو المذكور يبلغ 34 كيلومتراً، وإن المسافرين سيصلون المطار عبره في 24 دقيقة. وفق ما أوردت وكالة (الأناضول).

وأوضح أن الخط الجديد يتكون من 8 محطات، والقدرة الاستيعابية لخط مترو (كاغتهانة - مطار إسطنبول) تصل إلى 800 ألف شخص باليوم الواحد.

وأضاف "وكما وعدنا مواطنينا، فإننا أنجزنا هذا الخط خلال فترة زمنية قياسية بقدرات وخبرات مهندسين أتراك". مؤكداً أن "المترو الجديد الذي تم افتتاحه اليوم، سيقدم خدمة النقل المجاني لسكان إسطنبول، لمدة شهر كامل".

3

 

المزيد من خطوط المترو إلى مطار إسطنبول

وأشار الرئيس التركي إلى أنّ "شبكة السكك الحديدية في إسطنبول ستتجاوز 380 كيلومتراً، عند اكتمال المشاريع الجارية"، معتبراً أن "تركيا أثبتت نجاحها وتفوقها في إنشاء خطوط المترو والسكك الحديدية".

وأشار إلى أنّ وزارة النقل تعمل حالياً على إنشاء خطوط مترو أخرى تربط مطار إسطنبول بعدة مناطق في إسطنبول.

وذكر أن "مطار إسطنبول يحتل المرتبة الأولى بين أفضل مطارات العالم والأكثر ازدحاما في أوروبا، أنشئ دون إنفاق قرش واحد من خزينة الدولة".

وتقع منطقة كاغتهانة في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول بالقرب من مركز المدينة وتمتد على مساحة 23 كيلومتراً مربعاً وتضم نحو 8 أقسام و19 حياً، ويزيد عددها سكانها عن 400 ألف نسمة، ويحدها من الشمال منطقة ساريير ومن الشرق والجنوب منطقة شيشلي، ومن الغرب منطقة أيوب سلطان.