icon
التغطية الحية

أردوغان يعلن عن اجتماع جديد مع بوتين في 14 من شباط الجاري

2019.02.03 | 22:02 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيعقد اجتماعاً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في الرابع عشر من شهر شباط الجاري، وهو ما أكدته وكالة الإعلام الروسية التي نقلت عن الكرملين قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي بزعيمي تركيا وإيران يوم 14 من شباط.

وخلال استضافته على قنوات الإذاعة والتلفزيون التركي TRT اليوم قال أردوغان إن لقاءَه مع بوتين سيكون في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.

ونوه أردوغان خلال اللقاء إلى أن بلاده تواصل الاتصال، على مستوى منخفض مع نظام الأسد، وأفاد بأن أجهزة المخابرات تعمل بشكل مختلف عن الزعماء السياسيين.

وأضاف " الزعماء قد لا يتواصلون. ولكن أجهزة المخابرات يمكنها التواصل لمصلحتها، حتى إذا كان لديك عدو فعليك عدم قطع العلاقات. فربما تحتاجه فيما بعد".

الرئيس التركي شدد أيضاً على أن السياسة التي تنتهجها تركيا تجاه الشمال السوري قائمة على أساس وحدة الأراضي السورية وسيادتها.

وقال "عندما نتسلم إدارة المنطقة العازلة بسوريا سنوفر كل شيء تحتاجه وفي المقدمة تحقيق الأمن".

كما تطرق أردوغان لقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وقال "استمعت لتسجيلات صوتية توثق لحظة مقتل خاشقجي ولا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة إزاء الجريمة".

وأضاف إن "المتورطين بجريمة قتل خاشقجي هم 22 شخصاً والحكومة السعودية ملزمة بتقديم توضيحات".

وبخصوص الشأن التركي المحلي وخاصة الاقتصادي أكد أردوغان على أن الاقتصاد التركي قائم على أرضية صلبة وبعيد عن الوهم، مشيراً إلى أنه عند تسلم حزب "العدالة والتنمية" الحكم (في 2002) كانت قيمة الصادرات التركي 36 مليار دولار والآن وصلت إلى أكثر من 168 مليارا.

وتابع أردوغان "ماضون قدما في طريقنا لتنفيذ المشاريع الاستثمارية التي أعلنا عنها ولن نحيد عن ذلك".