icon
التغطية الحية

أردوغان يصف لقاءه مع أوزال بـ "الإيجابي" ويؤكد وقف التبادل التجاري مع إسرائيل

2024.05.03 | 18:44 دمشق

الرئيس التركي يلتقي بزعيم الشعب الجمهوري في أنقرة (رويترز)
الرئيس التركي يلتقي بزعيم الشعب الجمهوري في أنقرة (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، أن لقاءه مع زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض أوزغور أوزال يوم أمس كان إيجابياً، من حيث تخفيف التوترات في السياسة التركية، وأكد أنه سيقوم بزيارة معاكسة في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك في أثناء إجابته على أسئلة الصحفيين عقب صلاة الجمعة في مسجد تشيلي هاني في أوسكودار بمدينة إسطنبول.

وأعرب أردوغان عن أن هذه الزيارة يمكن أن تخفف التوترات في السياسة التركية، وأضاف: "أخبرت السيد أوزغور أنني سأقوم بزيارة معاكسة في أول فرصة؛ فتركيا والسياسة التركية بحاجة إلى ذلك".

وتطرق الرئيس التركي إلى العدوان الإسرائيلي على غزة: "قتلت إسرائيل بوحشية ما بين 40 إلى 45 ألف فلسطيني حتى الآن. ومن غير المعقول بالنسبة لنا كمسلمين أن نقف مكتوفي الأيدي ونشاهد هذا يحدث".

حجم تجارة بقيمة 9.5 مليارات دولار

وأشار في حديثه إلى أحزاب لم يسمها، بأنها استغلت العلاقات التركية الإسرائيلية بطريقة "وحشية" خلال الانتخابات الأخيرة، مشيراً إلى أن بلاده أرادت اتخاذ خطوات فيما يخص إسرائيل دون تسرع.

وأضاف: "أردت أن أظهر أنه يمكن اتخاذ بعض الخطوات بين تركيا وإسرائيل. لكن نتنياهو قاسٍ، وأظهر قسوته ضد الأطفال والنساء وكبار السن".

واتهم أردوغان دولا بدعم نتنياهو في حربه على قطاع غزة: "لديه إمكانيات واسعة. الغرب كله يدعم إسرائيل. على رأسهم أميركا، وكلهم يدعمون إسرائيل. وبفضل هذه الموارد، حُكِمَ على الفلسطينيين الفقراء بالموت أمام قنابل إسرائيل".

وتابع: "لم نعد نستطيع التحمل، فاتخذنا خطواتنا. كان لدينا حجم تجارة بقيمة 9.5 مليارات دولار. أغلقنا هذا الباب متجاهلين هذا الحجم. أتمنى أن يكون هذا القرار لصالح الجميع".

وكانت تركيا فرضت، في نيسان الماضي، قيوداً تجارية على إسرائيل، بسبب ما قالت إنه رفض إسرائيل السماح لأنقرة بالمشاركة في عمليات إسقاط المساعدات الجوية لغزة وفي هجومها على القطاع.