icon
التغطية الحية

أردوغان يدعو طرفي الصراع في السودان لوقف القتال والعودة للمفاوضات

2023.04.21 | 11:33 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث في مؤتمر صحفي خلال قمة لحلف شمال الأطلسي في إسبانيا (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث في مؤتمر صحفي خلال قمة لحلف شمال الأطلسي في إسبانيا (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، طرفي النزاع في السودان إلى وقف القتال والعودة إلى المفاوضات، وفقا لبيان صادر عن الرئاسة التركية يوم الخميس.

ووفقًا للبيان أجرى أردوغان مكالمات هاتفية منفصلة مع رئيس الدولة السوداني ورئيس الجيش العام الفريق أول عبد الفتاح البرهان وزعيم "قوات الدعم السريع" العميد محمد حمدان دقلو.

وأفاد البيان بأن أردوغان أخبر الجانبين بأن تركيا تتابع الأحداث في السودان بقلق، ودعاهما إلى وقف النزاع والعودة إلى الحوار.

كما أضاف البيان أن تركيا مستعدة لتقديم جميع أنواع الدعم، بما في ذلك استضافة مبادرات التوسط المحتملة، ودعا الأطراف السودانية إلى اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة استخدام مطار الخرطوم وضمان إخلاء المواطنين الأتراك من البلاد.

اشتباكات "عنيفة" في السودان

وتشهد مدن عدّة في السودان، منذ أيام، اشتباكات "عنيفة" بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" اشتدت أخيراً في العاصمة الخرطوم، وسط اتهامات بين الطرفين ببدء كل منهما هجوماً على مقار تابعة للآخر.

وتتواصل الاشتباكات رغم إعلان "قوات الدعم السريع"، يوم الثلاثاء، عن وقف إطلاق نار مدة 24 ساعة من أجل "فتح مسارات آمنة لعبور المدنيين وإخلاء الجرحى".