icon
التغطية الحية

أردوغان يدعو أوروبا للوفاء بالتزاماتها بشأن اتفاق الهجرة

2020.10.14 | 06:27 دمشق

thumbs_b_c_acef32848022a58b716b72d8731a977f.jpg
صورة أرشيفية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاتحاد الأوروبي إلى الوفاء بالتزاماته بشأن اتفاق الهجرة، المبرم بين الجانبين في العام 2016.

وقالت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية: إن أردوغان أكد خلال اتصال هاتفي مع رئيس "المجلس الأوروبي" شارل ميشيل، على "ضرورة وفاء الاتحاد الأوروبي بمسؤولياته في إطار اتفاق 18 آذار 2016 بشأن الهجرة.

وشدد أردوغان على وجوب إحراز تقدم موضوعي بشأن اتفاقية الاتحاد الجمركي وإعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول لدول الاتحاد الأوروبي، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول".

وكانت تركيا توصلت إلى ثلاث اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي، في 18 من آذار 2016، تتعلق بتنظيم الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، مقابل تسهيلات أوروبية ودعم مالي لتركيا.

وبموجب الاتفاقية، تقبل تركيا إعادة اللاجئين الذين وصلوا إلى الدول الأوروبية بطريقة غير شرعية، بعد تاريخ 20 من آذار 2016، مقابل لاجئ تستقبله دول الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني.

كما تضمن الدول الأوروبية حرية التنقل للمواطنين الأتراك داخل الاتحاد الأوروبي، وتسريع المفاوضات بشأن عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

وتعهدت الدول الأوروبية بموجب الاتفاق، بتقديم ستة مليارات يورو لدعم جهود تركيا في استقبال اللاجئين.

وتتهم تركيا، الاتحاد الأوروبي، بعدم الالتزام بتعهداته بموجب الاتفاقية، وهددت مراراً بفتح حدودها لعبور اللاجئين إلى أوروبا.

 

اقرأ أيضاً: منظمات أممية تحذر من عواقب مدمرة لنهج الأوروبي تجاه اللاجئين