"أردوغان" يتعهد باستئصال تنظيم "الدولة" خلال أشهر

تاريخ النشر: 27.11.2018 | 16:11 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان)، اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده قادرة على استئصال كامل بقايا تنظيم "الدولة"، وذلك خلال أشهر، حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" التركية.

وأوضح "أردوغان" خلال كلمة ألقاها أمام كتلة (حزب العدالة والتنمية) في مقرّ البرلمان بالعاصمة أنقرة، أنهم هم "مَن بدأ بتركيع تنظيم الدولة، بعدما أصبح من أكبر التحديات التي تواجه الإسلام، أما مَن يدّعون مواجهته فلم يبذلوا أي جهد حيال ذلك".

وأضاف "أردوغان"، أنه "لم يكن هناك تنظيم الدولة في سوريا، وإنما عصابات صغيرة كانت تنتظر  الاحتياط، تم تدريبها وتجهيزها لـ زعزعة ذلك البلد والمنطقة تحت اسم التنظيم".

يشار إلى أن تركيا أطلقت بالتنسيق مع فصائل الجيش السوري الحر عمليتين عسكريتين إحداها ضد تنظيم "الدولة" تحت اسم (درع الفرات) شمال وشرق حلب، والثانية ضد "وحدات حماية الشعب - YPG" تحت اسم (غصن الزيتون) في منطقة عفرين شمال غرب حلب.

وسيطر الجيش الحر والقوات التركية على مساحات واسعة مِن ريف حلب الشمالي والشرقي خلال عملية (درع الفرات)، بين شهري آب عام 2016  وآذار عام 2017، ومِن أبرز المدن التي سيطروا عليها بعد طرد تنظيم "الدولة" هي (الباب، وجرابلس)، إضافةً لـ عشرات البلدات والقرى.

يذكر، أن الرئيس التركي أعلن نهاية شهر تشرين الأول الفائت، عن استكمال بلاده لـ استعداداتها من أجل إطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق لـ تدمير "الإرهابيين" - حسب وصفه - شرق نهر الفرات في سوريا، وذلك في خطاب ألقاه حينها بـ مقر البرلمان أيضاً.

مقالات مقترحة
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر
إصابة 5800 شخص بكورونا في أميركا رغم حصولهم على اللقاحات
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا