icon
التغطية الحية

أردوغان يبحث مع مجلس الأمن القومي عملية برية محتملة في سوريا

2022.12.01 | 14:00 دمشق

الأمن القومي التركي
جلسة سابقة لـ مجلس "الأمن القومي" التركي - 2019 (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت قناة "TRT Haber" بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيرأس اجتماعاً مع مجلس الأمن القومي التركي، اليوم الخميس، لـ بحث عملية بريّة محتملة للجيش التركي ضد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، شمالي سوريا.

وبحسب ما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسيّة، فإنّ "الأمن القومي التركي" سيعقد اجتماعه السادس والأخير لهذا العام، وستتصدر أجندته محاربة الإرهاب والعملية البرية المحتملة في شمالي سوريا.

وسيُناقش الاجتماع أيضاً، العملية الجوية للجيش التركي "السيف-المخلب" في سوريا والعراق"، إضافةً إلى إجراء تقييمات متعددة الأطراف للعملية البرية الجديدة المحتملة شمالي سوريا.

وأشارت "نوفوستي" إلى اجتماع الأمن القومي التركي سيناقش قضايا الأمن الإقليمي والدولي، وستكون الحرب الروسية الأوكرانية على جدول أعماله أيضاً.

معارضة أوروبية وأميركية للعملية التركية شمالي سوريا

دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، تركيا إلى الامتناع عن تنفيذ أي عمل عسكري بري في شمالي سوريا، أو توجيه ضربات عسكرية في شمالي العراق.

وقالت "بيربوك" على هامش اجتماع لـ حلف شمال الأطلسي (ناتو) في العاصمة الرومانية بوخارست: "أدعو تركيا على وجه السرعة للامتناع عن اتخاذ تدابير من شأنها زيادة تصعيد العنف، مثل غزو بري محتمل لشمالي سوريا أو عمل عسكري في شمالي العراق".

كذلك، أعربت وزارة الدفاع الفرنسية في بيانٍ، أمس الأربعاء، عن "قلقها العميق" بشأن الضربات التركية في سوريا والعراق، والتي "تهدد التقدم" المحرز في مكافحة تنظيم الدولة (داعش)، وفق البيان.

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، قد بلّغ نظيره التركي خلوصي أكار، مساء أمس الأربعاء، بـ معارضته "القوية" لعملية عسكرية تركية جديدة شمالي سوريا، وعبّر عن قلقه من تصاعد الوضع في البلاد.

العملية العسكرية التركية في الشمال السوري

يواصل الجيش التركي استقدام المزيد من الأرتال العسكرية إلى الشمال السوري، تزامناً مع استمراره في استهداف مواقع ونقاط "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في المنطقة.

وكشف مسؤول تركي أن حكومة بلاده "اتخذت جميع التحضيرات العسكرية واللوجستية اللازمة لتنفيذ العملية العسكرية البرّية ضد قسد شمالي سوريا"، عقب تجديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تأكيده بإصدار أوامر تفيد بشن هجوم برّي قريب.

اقرأ أيضاً.. بيدرسن: أدعو تركيا وقسد لوقف التصعيد فوراً في سوريا

وكان موقع قناة الجزيرة قد نقل عن مصدر رسمي تركي، لم يسمّه، أن هدف المرحلة الأولى من العملية البرّية هو السيطرة على مدن تل رفعت ومنبج وعين العرب (كوباني) في ريف حلب، والتي تسيطر عليها حالياً "وحدات حماية الشعب - YPG" (المكوّن الأساسي لـ"قسد")،