أردوغان: نعمل على منع حدوث موجة لاجئين من محافظة إدلب

تاريخ النشر: 16.06.2018 | 11:06 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده تجري مباحثات مع روسيا وإيران لمنع حدوث موجة للاجئين من إدلب، وإرساء الاستقرار في المحافظة.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي خلال مقابلة أجراها مع قناة "تي آر تي" التركية أمس الجمعة قال فيها: " نحن نريد السلام في إدلب في أقرب وقت، ونسعى لأن ننجز في هذه المدينة ما أنجزناه في عفرين".

وأضاف: "ستحدث هناك موجة للاجئين أم لا، سنرى ذلك مع الوقت. من أجل منع ذلك، نحن نجري مفاوضات مع روسيا وإيران… نحن مهتمون بحل هذه المشكلة بأقل خسارات".

وعبّرت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي عن قلقها إزاء تصاعد وتيرة الضربات الجوية في محافظة إدلب، ودعت "القوى الكبرى" للتوسط من أجل التوصل إلى تسوية عبر التفاوض "لإنهاء الحرب وتجنب إراقة الدماء في إدلب".

وقال منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا "نحن قلقون من نزوح 2.5 مليون شخص صوب تركيا... ليس هناك مكان آخر ينتقلون إليه في سوريا".

وكان الطيران الحربي الروسي قد ارتكب قبل أكثر من أسبوع مجزرة في بلدة زردنا بريف إدلب الشمالي، راح ضحيتها 45 مدنياً بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى أكثر من 80 جريحاً معظمهم في حالة حرجة.

وبدأت تركيا بشهر تشرين الأول من العام الماضي بإقامة نقاط المراقبة في إدلب في إطار اتفاق أستانا، في حين أعلنت في منتصف أيار الماضي استكمال نشر النقاط التركية الـ 12 في إدلب.

 

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا