أردوغان: لم ولن نعترف بضم روسيا لـ جزيرة القرم الأوكرانية

تاريخ النشر: 03.02.2020 | 15:12 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

جدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، تأكيده على أن بلاده "لم ولن تعترف بضم روسيا لـ شبه جزيرة القرم الأوكرانية بطريقة غير شرعيّة".

وأوضح "أردوغان" -حسب وكالة الأناضول- أن تركيا دافعت عن وحدة الأراضي الأوكرانية في كافة المحافل الدولية، وأنها تدعم كافة الجهود الرامية لـ إيجاد حل سلمي للوضع القائم شرقي أوكرانيا.

وأضاف "أردغان"، أن "بلاده تتابع عن كثب أوضاع أتراك القرم ومعاناتهم"، مردفاً "كما كان في الماضي، فإن أوضاع أتراك القرم ستكون في مقدمة المسائل التي سنناقشها مع المسؤولين في أوكرانيا".

وجاءت تصريحات الرئيس التركي خلال مؤتمر صحفي عقده في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول، قبيل توجهه إلى أوكرانيا للمشاركة في النسخة الثامنة من اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، مع نظيره فلاديمير زيلينسكي.

وسيبحث "أردوغان" مع نظيره الأوكراني سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، إلى جانب القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، إضافةً لـ توقيع عدد مِن الاتفاقيات الجديدة في مجالات عدّة، والسعي لرفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 10 مليارات دولار، بعد أن بلغ 5 مليارات دولار خلال العام الفائت.

وكانت روسيا قد ضمّت شبه جزيرة القرم إلى سيادتها، مطلع العام 2014، في حين ما تزال تعتبر أوكرانيا أن جزيرة القرم - التي كانت تحت سيادتها منذ العام 1954 - منطقة أوكرانية تحتلها روسيا.

وفي المؤتمر الصحفي ذاته أعلن "أردوغان"، أن بلاده ردّت على مقتل جنود أتراك بقصفٍ لـ قوات نظام الأسد على نقطة مراقبة تركيّة شرق إدلب، وأنها تمكّنت مِن تحييد نحو 35 عنصراً لـ"النظام"، إلّا أن روسيا علّقت على ذلك قائلةً بأنه "لم يتم تسجيل ضربات ضد مواقع قوات النظام".

اقرأ أيضاً.. روسيا وإيران تعلّقان على استهداف تركيا لـ نظام الأسد في إدلب

 

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا