أردوغان: لا سلام في سوريا مع وجود الأسد

تاريخ النشر: 26.09.2018 | 10:09 دمشق

تلفزيون سوريا- متابعات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة مع وكالة رويتر اليوم الأربعاء، إنه لا يمكن تحقيق سلام في سوريا مع وجود رئيس النظام بشار الأسد في السلطة.

وأضاف الرئيس التركي، الذي يشارك باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أن، "الجماعات المتطرفة" بدأت في الانسحاب من المنطقة منزوعة السلاح في إدلب التي تم الاتفاق عليها بين روسيا وتركيا مؤخراً.

كما قال أردوغان خلال خطاب ألقاه بالجلسة الافتتاحية للدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة إن تركيا "أنفقت 32 مليار دولار لمساعدة السوريين على أراضيها، فيما بلغ حجم مساعدات المؤسسات الدولية للسوريين في بلاده 600 مليون دولار، والاتحاد الأوروبي 1.7 مليارات دولار فقط."

وجدد الرئيس التركي تأكيده على نية بلاده السيطرة على الأراضي السورية الممتدة من منبج إلى الحدود العراقية، في إشارة إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة، وتشكل "وحدات حماية الشعب" عمودها الفقري.

وتأتي تصريحات أردوغان عن إدلب ومصير الأسد بعد نحو أسبوعين على اتفاق أبرمه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نص على وقف إطلاق النار في إدلب مع إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق سيطرة المعارضة وقوات النظام بإشراف روسي تركي.

مقالات مقترحة
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا