icon
التغطية الحية

أردوغان: قد نعيد تقييم علاقتنا مع النظام السوري بعد الانتخابات الرئاسية

2022.11.17 | 14:09 دمشق

رجب طيب أردوغان
قال الرئيس التركي إنه ليس هناك خلاف واستياء أبدي في السياسة ويمكننا تقييم الوضع عندما يحين الوقت لذلك - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده قد تعيد تقييم علاقاتها مع النظام السوري بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في حزيران المقبل.

وفي تصريحات أدلى بها في جزيرة بالي الإندونيسية، في ختام مشاركته بقمة مجموعة العشرين، قال أردوغان "يمكننا إعادة النظر مجدداً في علاقاتنا مع الدول التي لدينا معها مشكلات، ويمكننا القيام بذلك بعد انتخابات حزيران 2023 الرئاسية".

ورداً على سؤال حول لقاء محتمل مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، قال الرئيس التركي "ليس هناك خلاف واستياء أبدي في السياسة، ويمكننا تقييم الوضع عندما يحين الوقت وتجديده وفقاً لذلك".

وعن تفجير شارع الاستقلال في إسطنبول، أكد الرئيس التركي على أن "الزعم بأن التفجير مرتبط بالانتخابات المقبلة هو جزء من سيناريو الخوف الذي يعمل التنظيم الإرهابي على نشره".

مزيد من اللقاءات بين واشنطن وموسكو

من جانب آخر، أكد أردوغان أن أنقرة ترغب بتنظيم مزيد من اللقاءات بين الجانبين الأميركي والروسي، مضيفاً أن "المعلومات التي حصل عليها بشأن لقاء الاستخبارات الأميركية الروسية في أنقرة تشير إلى أن البلدين لن يقدما على أية محاولة لاستخدام السلاح النووي".

وأشار الرئيس التركي إلى أنه سيواصل الاتصالات مع نظيره الأميركي، جو بايدن، بشأن تزويد بلاده بمقاتلات "F16"، لافتاً إلى أن الرئيس بايدن "قدم الشكر" على الدور الذي قامت به تركيا في سبيل التوصل لاتفاق الحبوب بين روسيا وأوكرانيا.