icon
التغطية الحية

أردوغان: عناصر قسد لم يخرجوا من المنطقة الآمنة

2019.11.05 | 14:32 دمشق

20191105_2_39157244_49164953.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن عناصر قسد مازالوا داخل حدود المنطقة الآمنة المتفق عليها مع روسيا وأميركا.

وقال أردوغان اليوم الثلاثاء في كلمة أمام البرلمان التركي "نعلم أنه ما زال هناك إرهابيون داخل حدود المنطقة الآمنة التي حددناها. هذه المنطقة ما زالت غير مطهرة من الإرهابيين".

وأضاف أردوغان أن عناصر قسد ما زالوا في تل رفعت ومنبج وشرقي رأس العين، مشيراً إلى أن تركيا ستلتزم باتفاقاتها طالما أوفت الولايات المتحدة وروسيا بوعودهما.

ولفت الرئيس التركي إلى أن قسد ما زالت تواصل هجماتها على القوات التركية من خلف حدود المنطقة الآمنة.

وخاطب أردوغان واشنطن قائلا: "عندما لا تدرجون في تقاريركم تنظيم "ي ب ك" على أنه إرهابي، هل تصبح هذه التنظيمات الملطخة أيديهم بالدماء بريئة؟ بالطبع لا".

وتابع: " الولايات المتحدة لا تزال مع الأسف تسير دوريات مع تنظيم "ي ب ك/ ب ي د"... كيف سنفسر قيام واشنطن بدوريات مع تنظيمات إرهابية؟ هذا لم يكن وارداً في تفاهمنا".

وانطلقت اليوم الدورية الثانية المشتركة بين روسيا وتركيا قرب الحدود السورية التركية بعد الاتفاق بين البلدين على إبعاد روسيا قسد من المنطقة مسافة 30 كيلومتراً.

وقبل يومين دخلت أربع مدرعات ترفع العلم الأميركي إلى مركز قيادة "قسد" في القامشلي، إضافة إلى مركز لوحدات حماية الشعب وموقع لقوات الأمن (الأسايش).

كما سيَّر الجيش الأميركي قبل أيام دورية برفقة قوات من "قسد"، من قاعدة رميلان في أقصى شمال شرق سوريا في محافظة الحسكة، وصولاً إلى بلدة القحطانية، القريبة من مدينة القامشلي.