icon
التغطية الحية

أردوغان: عملية غصن الزيتون ستستمر للسيطرة على تل رفعت

2018.03.25 | 19:03 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث خلال اجتماع في ولاية سامسون، تركيا 24 آذار (رويترز)
تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستسيطر على مدينة "تل رفعت" في ريف حلب الشمالي خلال وقت قصير، استكمالاً لعملية "غصن الزيتون".

ودعا أردوغان خلال كلمة ألقاها، اليوم الأحد، في ولاية طرابزون، الولايات المتحدة إلى تسلّم السيطرة في منطقة "منبج" من "قوات سوريا الديمقراطية" وتسليمها إلى أصحابها الحقيقيين، قائلاً: " في حال عدم إخراج التنظيم الإرهابي من منبج، فإن تركيا ستضطر لتحقيق ذلك بالتعاون مع سكان المنطقة."

وخرجت الخميس الماضي مظاهرة بمنطقة سجو ومعبر باب السلامة شمالي حلب، لمطالبة القوات المشاركة في عملية "غصن الزيتون"، بمتابعة العملية العسكرية للسيطرة على بقية المناطق الخاضعة لسيطرة "وحدات حماية الشعب" في ريف حلب الشمالي.

وقال أردوغان أمس السبت إن "أشقاءنا يبعثون برسائل يطالبون فيها تركيا بإحلال الأمن والاطمئنان والاستقرار، بدءا من تل رفعت ومنبج وتل أبيض ورأس العين وكل المناطق هناك"، تابع " "إن شاء الله لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه نداءاتهم وسنلبي طلبهم".

وسيطرت في شباط 2016، "وحدات حماية الشعب" على مدينة تل رفعت والقرى التابعة لها شمال مدينة حلب، ما أدى لنزوح وتهجير معظم سكانها إلى مخيمات في الأرياف القريبة منها.

وأعلن قبل نحو أسبوع، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عزم بلاده مواصلة العملية العسكرية شمالي سوريا وشرقها وطرد "وحدات حماية الشعب" لتأمين كامل الحدود التركية مع سوريا.

وفي 18 آذار الجاري سيطر الجيش الحر بدعم من القوات التركية على كامل المدينة وجميع القرى المحيطة بها من الشمال والغرب، بعد نحو شهرين من إطلاق عملية غصن الزيتون ضد "وحدات حماية الشعب".