أردوغان: ضابط سعودي سمع تسجيلات مقتل خاشقجي وصدم بها

تاريخ النشر: 13.11.2018 | 11:11 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

كشف الرئيس التركي رجب طبيب أردوغان عن إن بلاه أسمعت التسجيلات الصوتية المتعلقة بقضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي إلى الدول الغربية والسعودية، وإن ضابطا سعودياً صدم بعد سماعها.

وقال أردوغان أمس الإثنين لوسائل إعلام تركية قبيل عودته من باريس، "قمنا بتشغيل التسجيلات المتعلقة بهذا القتل إلى كل من أرادها منا. لم تخف مخابراتنا أي شيء. قمنا بتشغيلها لكل من أرادها بما في ذلك السعوديون والولايات المتحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وبريطانيا".

وتابع الرئيس التركي "التسجيلات مروعة بحق. وعندما استمع ضابط المخابرات السعودية إلى التسجيلات أصيب بصدمة لدرجة أنه قال: لا بد أن هذا الشخص تعاطى الهيروين، لا يفعل هذا إلا شخص تعاطى الهيروين".

وأشار أردوغان إلى اعتقاده إن حادثة مقتل خاشقجي كانت مدبرة من مستويات عليها في السلطة السعودية، لكن نفى في الوقت ذاته أن يكون للملك سلمان بن عبد العزيز صلة مباشرة وقال إنه "يكن له احتراما لا حدود له".

وأضاف "يقول ولي العهد: سأوضح الأمر وسأفعل ما هو ضروري. ونحن ننتظر بفارغ الصبر. هناك 18 مشتبها بهم في السعودية، لا بد من الكشف عمن أصدر الأمر بالقتل".

بدورها قالت وكالة رويترز للأنباء إن مصدرين مطلعين أكدا "امتلاك تركيا عدة تسجيلات، وثقت عملية القتل نفسها ومحادثات قبلها كشفت تركيا عنها فيما بعد".

وفي  السياق نفسه  قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الإثنين، إن العقيد السابق في المخابرات السعودية، ماهر عبد العزيز مطرب، أجرى اتصالا بأحد المسؤوليين السعوديين بعد مقتل خاشقجي وقال له "أخبر رئيسك أن المهمة انتهت".

وأوضحت الصحيفة إن مطرب -وهو أحد أعضاء فريق الإعدام الذي جاء إلى إسطنبول- أجرى المكالمة باللغة العربية بعد الحادثة، وأن المقصود بكلمة "رئيسك" الواردة في الحديث، هو ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وأن مطرب تحدث مع أحد مساعدي الأخير.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة