icon
التغطية الحية

أردوغان: سعر الصرف استقر وحان الوقت لخفض التضخم

2022.02.17 | 14:05 دمشق

20220217_2_52208811_73765529.jpg
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الجدل حول أسعار الفائدة تراجع بشكل كبير وإن سعر الصرف استقر، مشيراً أنه "حان الوقت لخفض التضخم إلى خانة الآحاد مجدداً".

جاء ذلك في خطاب ألقاه اليوم الخميس، في مركز "بيش تبه" للمؤتمرات والثقافة، بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، ضمن برنامج تعيين موظفين من ذوي الهمم.

وأضاف أردوغان: "سنحطم أصفاد الفائدة وسعر الصرف والتضخم مثلما تخلصنا من القيود الأخرى التي كبّلت بلادنا"، وفقاً لوكالة الأناضول.

ولفت أردوغان إلى أن الهدف الأول لبرنامج حكومته الاقتصادي يتمثل في القضاء على البطالة وتعزيز التوظيف.

وأكد أن تركيا تعيش اقتصادياً أقوى فترات تاريخها، وأن الآثار الإيجابية للمشهد بكامله ستتجلى خلال أشهر الصيف المقبل.

وفي منتصف كانون الثاني، أفاد وزير المالية التركي نور الدين نباتي، أن التضخم في تركيا سينخفض إلى معدلات في خانة الآحاد منتصف العام 2023.

وأضاف أن مشكلة تركيا الوحيدة الآن هي ارتفاع معدل التضخم، مشيراً إلى أن التقلب في سعر صرف الليرة التركية استقر الآن.

وأوضح أنه من خلال السياسات المالية والخطوات التي ستتخذها الحكومة، "سندخل الانتخابات في العام المقبل بتضخم من رقم واحد"، لافتاً إلى أنه "سنشهد ونرى جميعنا التغيير في التضخم بعد الربع الأول من العام الجاري".

وأشار "نباتي" وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" حينئذ إلى أن نظام وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف وجد استجابة كبيرة منذ بدء تطبيقه في الـ 20 من كانون الأول الفائت.

ووصل التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى له منذ 19 عاماً مسجلا 36 في المئة في كانون الأول الفائت، وذلك بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال بداية كانون الثاني الماضي، إن حزمة التدابير الاقتصادية التي اتخذتها حكومته، أزالت فقاعة سعر صرف العملات الأجنبية وستزيل فقاعة التضخم.