icon
التغطية الحية

وزير المالية التركي: التضخم سيتراجع إلى خانة الآحاد منتصف 2023

2022.01.15 | 20:01 دمشق

20220115_2_51741150_72563502.jpg
(الأناضول)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفاد وزير المالية التركي نور الدين نباتي، اليوم السبت، أن التضخم في تركيا سينخفض إلى معدلات في خانة الآحاد منتصف العام 2023.

وأضاف بحسب وكالة "رويترز" خلال كلمة ألقاها في اجتماع تشاوري لمنظمات المجتمع المدني في إسطنبول أن مشكلة تركيا الوحيدة الآن هي ارتفاع معدل التضخم، مشيراً إلى أن التقلب في سعر صرف الليرة التركية استقر الآن .

وأوضح أنه من خلال السياسات المالية والخطوات التي ستتخذها الحكومة، "سندخل الانتخابات في العام المقبل بتضخم من رقم واحد"، لافتاً إلى أنه "سنشهد ونرى جميعنا التغيير في التضخم بعد الربع الأول من العام الجاري".

وأشار "نباتي" وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" إلى أن نظام وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف وجد استجابة كبيرة منذ بدء تطبيقه في الـ 20 من كانون الأول الفائت.

وقال إن إيداعات العملة المحلية وفق الآلية المالية الجديدة، تجاوزت الـ 131 مليار ليرة تركية، لغاية مساء الجمعة، مبيناً أن تحويل حيازة النقد الأجنبي إلى الليرة التركية سيتسارع خلال الأسابيع المقبلة.

وأعرب "نباتي" عن أمله أن تتجاوز قيمة الصادرات التركية 250 مليار دولار خلال العام الجاري، وذلك بعد أن حققت 225 مليار دولار العام الفائت.

ولفتت "رويترز" إلى أنه على الرغم من تعهدات المسؤولين الحكوميين بخفض التضخم بسرعة، إلا أن محللين اقتصاديين يتوقعون أن يتجاوز الـ 50 بالمئة في الأشهر المقبلة وأن يبقى مرتفعاً طوال العام  الجاري.

ووصل التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى له منذ 19 عاماً مسجلا 36 في المئة في كانون الأول الفائت، وذلك بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال بداية الشهر الجاري، إن حزمة التدابير الاقتصادية التي اتخذتها حكومته، أزالت فقاعة سعر صرف العملات الأجنبية وستزيل فقاعة التضخم.