icon
التغطية الحية

أردوغان: زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى تركيا أواسط آذار المقبل

2022.02.03 | 12:01 دمشق

20220203_2_52012970_73280215.jpg
الرئيس التركي رجل طيب أردوغان - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ سيجري زيارة إلى تركيا منتصف آذار المقبل.

جاء ذلك في تصريح صحفي لأردوغان اليوم الخميس قبيل توجهه إلى أوكرانيا، من مطار أسن بوغا الدولي بالعاصمة أنقرة، وفقاً لوكالة الأناضول.

وقال أردوغان إن الجانبين التركي والإسرائيلي يتطلعان لتحسين العلاقات.

وبدأ التقارب بين الجانبين منذ أسابيع من خلال اتصالات هاتفية جرت على وجه الخصوص بين أردوغان ومسؤولين إسرائيليين.

ومنتصف الشهر الماضي، ذكر الرئيس التركي أنّه مستعدّ للتعاون مع إسرائيل في مشروع خط أنابيب غاز في شرق البحر المتوسط، في مؤشّر  إلى رغبة بلاده في إصلاح العلاقات المتوترة مع إسرائيل.

وتوتّرت العلاقات التركية-الإسرائيلية بعد مقتل 10 مدنيين خلال مداهمة قافلة بحرية تركية كانت متّجهة إلى قطاع غزة في عام 2010.

ثم بدأت إسرائيل ومجموعة من الدول، بما في ذلك اليونان، بالعمل على خط أنابيب مشترك لنقل غاز شرق البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا.

وعارضت تركيا المشروع بشدّة ودافعت عن مطالبها الإقليمية بثروة الطاقة في المنطقة، وحظي خط الأنابيب بدعم إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

لكنّ وسائل الإعلام الإسرائيلية ووسائل إعلام أخرى ذكرت أنّ واشنطن أبلغت قبل نحو أسبوعين اليونان خصوصاً أنّ إدارة الرئيس جو بايدن لم تعد تدعم مشروع خط الأنابيب هذا لأنه تسبّب في توترات إقليمية مع تركيا.

ويومها قال الرئيس التركي "نجري الآن محادثات مع الرئيس هرتسوغ. يمكن أن يزورنا في تركيا. كما أنّ رئيس الوزراء (نفتالي) بينيت لديه نهج إيجابي".

وأضاف "من ناحيتنا كتركيا، سنبذل قصارى جهدنا للتعاون على أساس تحقيق الفائدة للجميع.. نحن كسياسيين، لا ينبغي أن نسعى للقتال بل للعيش بسلام".

وحصل اتصال هاتفي بين الرئيس التركي ونظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في منتصف تشرين الثاني في أول محادثة من نوعها بين رئيس وزراء إسرائيلي وأردوغان منذ 2013.