أردوغان: تركيا لن تتحمل وحدها عبء أي هجرة جديدة من سوريا

تاريخ النشر: 20.02.2019 | 09:02 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده لن تستطيع تحمل العبء بمفردها بعد اليوم في حال حدوث موجة هجرة جديدة من سوريا.

تصريحات أردوغان جاءت خلال المؤتمر الوزاري السادس لعملية بودابست المعنية بإدارة ملف الهجرة، الذي انطلق الثلاثاء في إسطنبول، بمشاركة ممثلين عن 52 دولة، و7 دول بصفة مراقب، و14 منظمة دولية.

وأضاف أن "إبقاء اللاجئين داخل حدودنا لايمكن اعتباره الطريقة المثلى لحل مشكلة الهجرة التي مصدرها سوريا"، موضحا أن الهجرة قضية إنسانية وسياسية ذات بعد أمني.

أردوغان أكد أن مقترح المنطقة الآمنة التي طرحتها تركيا منذ سنوات، هي أنسب حل عملي لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مشددا على أن بناء الجدران والأسلاك الشائكة ليست حلا لمنع الهجرة غير الشرعية.

وأضاف أن المهاجرين غير الشرعيين "سيلجؤون إلى وسائل جديدة للهرب مع استمرار حالة انتهاك القوانين والصراعات في العالم واتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء".

وتدفع عمليات القصف على الشمال السوري والفقر السوريين للعبور تهريباً إلى تركيا، حيث ضبطت السلطات التركية  30 "مهاجراً غير نظامي"، في ولاية هاتاي جنوب البلاد، بعد دخولهم الأراضي التركية بشكل "غير قانوني"، الشهر الماضي. 

ويقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.2 ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود، وحصل نحو 70 ألف سوري على الجنسية التركية "الاستثنائية".

 

مقالات مقترحة
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر
إصابة 5800 شخص بكورونا في أميركا رغم حصولهم على اللقاحات
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا