أردوغان: تركيا ستسيطر على شمال سوريا بعد طرد (YPG)

تاريخ النشر: 16.04.2018 | 10:04 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رأس النظام السوري بـ "الظالم" كما جدد تأكيد بلاده على مواصلة ما سماها مكافحة الإرهابيين شمالي سوريا حتى يتوقفوا عن استفزازاتهم ضدها.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال مؤتمر لحزب "العدالة والتنمية" في إسطنبول بأن رأس النظام السوري بشار الأسد "ظالم" مهما قال عنه الآخرون.

وأكد أردوغان أن بلاده ستسيطر على بقية المناطق الممتدة من منبج لغاية الحسكة التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب من خلال التعاون مع أبناء الشعب السوري لإعادة بناء سوريا، كما شكر أردوغان كل من يقف إلى جانب تركيا فيما اعتبره كفاح تركيا ضد التنظيمات الإرهابية.

وشدد أردوغان على أنه لا يمكن من الآن فصاعداً اتخاذ أي خطوة في سوريا بمعزل عن تركيا، وأنه لا يمكن إيجاد حل للأزمة السورية من خلال التدابير المؤقتة.

كما اتهم بعض الأطراف بأن لديها أطماعا بنفط سوريا، ونجاح خططها مرتبط ببقاء الإرهاب، وأكد أن تركيا ستفشل هذه المؤامرات.

وانتقد أردوغان ما وصفه بتجاهل المجتمع الدولي لمقتل مئات آلاف السوريين الأبرياء في سوريا بأسلحة تقليدية، والتركيز فقط على الأسلحة الكيميائية.

واعتبر أن بلاده هي الدولة الوحيدة من بين الدول الموجودة في سوريا التي تعمل من أجل ضمان مستقبل آمن للشعب السوري.

يذكر أن القوات التركية بالتعاون مع فصائل من الجيش الحر سيطرت على عدة مناطق في شمال سوريا من خلال عمليتي "غصن الزيتون" في منطقة عفرين ضد وحدات حماية الشعب، و"درع الفرات" في ريف حلب الشمالي الشرقي ضد تنظيم "الدولة".

وتتهم تركيا الولايات المتحدة الأمريكية التي تقود التحالف الدولي ضد "داعش" بدعم وحدات حماية الشعب التي تعتبرها تركيا الذراع العسكري لحزب العمال الكردستاني المصنف دولياً كمنظمة إرهابية.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
الصحة التركية تعلن خلو البلاد من فيروس جدري القردة
بينها سوريا وتركيا.. لهذا السبب منعت السعودية مواطنيها من السفر إلى 16 دولة
بسبب نظرة.. السلطات التركية ترحل 14 سورياً تشاجروا فيما بينهم
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟