icon
التغطية الحية

أردوغان: تركيا تواجه موجة مهاجرين أفغان قادمة عبر إيران

2021.08.15 | 17:16 دمشق

fsdfsdfsdsdgfsdger.jpg
لاجئون أفغان في تركيا - AFP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أنّ تركيا تواجه موجة مهاجرين أفغان قادمة عبر إيران، لافتا إلى أن بلاده تسعى من أجل الاستقرار في أفغانستان

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته مع نظيره الباكستاني، عارف علوي، في مراسم إنزال السفينة الحربية الأولى (نوع كورفيت) التي بنتها تركيا لصالح باكستان إلى البحر، في حوض بناء سفن بإسطنبول. وقال أردوغان :"متفقون مع باكستان بشأن تطوير شراكتنا أكثر في مجال الصناعات الدفاعية".

وأكد أنه تقع على عاتق باكستان واجبات حيوية لإحلال السلام والاستقرار في أفغانستان التي اشتد فيها الصراع في الآونة الأخيرة.

وأردف:" سنواصل بذل جميع الجهود لتحقيق الاستقرار في أفغانستان والمنطقة في أقرب وقت"، لافتاً إلى أن تركيا تواجه موجة مهاجرين أفغان قادمة عبر إيران.

ومنذ شهر أيار الماضي، تصاعد العنف في أفغانستان مع اتساع رقعة نفوذ حركة طالبان، تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية المقرّر اكتماله، نهاية شهر آب الجاري.

قالت وزارة الداخلية الأفغانية يوم الأحد إن حركة طالبان بدأت دخول العاصمة كابل من جميع الجهات، بحسب وكالة رويترز.

اقرأ أيضاً: تركيا تنتقد برنامجاً أميركياً يشجع على تدفق اللاجئين الأفغان إلى أراضيها

وذكرت وكالة الأناضول أن طالبان سيطرت على الأحياء في محيط العاصمة الأفغانية كابل، في حين سمع صوت إطلاق نار في القصر الرئاسي.

وقال مسؤول أميركي إن الأعضاء "الرئيسيين" في الفريق الأميركي يبدؤون عملهم من مطار كابول في حين ذكر مسؤول بحلف شمال الأطلسي أن عددا من موظفي الاتحاد الأوروبي انتقلوا إلى مكان أكثر أمنا في العاصمة.

وأشار قيادي بطالبان في الدوحة إلى أن الحركة أمرت مقاتليها بالإحجام عن العنف والسماح بالعبور الآمن لكل من يرغب في المغادرة وأنها تطلب من النساء التوجه إلى مناطق آمنة.

ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم طالبان أن الحركة تجري محادثات مع الحكومة الأفغانية من أجل تسليم كابول سلميا، وتابع قائلا "لا نعتزم الانتقام من أحد وسنصفح عن جميع من خدموا الحكومة والجيش".