icon
التغطية الحية

أردوغان: استعداداتنا لشق قناة إسطنبول في مراحلها الأخيرة

2021.04.07 | 18:31 دمشق

ardwghan_0.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إن حكومته أوشكت على إتمام الاستعدادت اللازمة من أجل مشروع شق قناة إسطنبول.

جاء ذلك في كلمة له، خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان التركي في أنقرة.

وأوضح أردوغان أن الحكومة التركية أكملت إلى حد كبير استعداداتها لشق قناة إسطنبول التي تعتبر من أكبر مشاريع البنية التحتية وأكثرها استراتيجية في البلاد.

وأضاف أن قناة إسطنبول ستكون متنفساً جديداً للمنطقة، وأنه من المخطط أن يبلغ طولها 45 كم، وعمقها 21 متراً، وعرضها الأقصى 275 متراً.

وأشار إلى أنه من المزمع وضع حجر الأساس لمشروع قناة إسطنبول، في صيف العام الجاري.

وكانت قوات الأمن التركية قد أوقفت، يوم الإثنين الفائت، 10 من المشتبه فيهم في إطار تحقيقات النيابة العامة بالعاصمة أنقرة، حول بيان أصدره ضباط متقاعدون برتبة أميرال حول قناة إسطنبول، وفتحت النيابة العامة في بيان تحقيقاً بخصوص البيان المنشور تحت عنوان "بيان مونترو من 103 أميرالات" على بعض المواقع الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، بتهمة "الاتفاق على ارتكاب جرائم ضد أمن الدولة والنظام الدستوري".

وفي الرابع من نيسان الحالي، أعلن وزير النقل والبنى التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو، أن وزارته تواصل التحضيرات لطرح مناقصة إنشاء قناة إسطنبول المائية، مؤكدا نية البدء بها "قريباً جداً"، في حين ترفض المعارضة التركية المشروع بشدة، وتتحدث عن تغيرات تهدد النظام البيئي والمناطق الأثرية حول القناة.

واعتبر الوزير التركي أن المشروع الجديد "سيجعل من إسطنبول مركزاً تجارياً عالمياً"، وأن القناة "مشروع يمثّل رؤية تركيا"، وأنها "أحد أكبر المشاريع في العالم". وأشار إلى موافقة بلاده مؤخرا على خطط تطوير القناة، لافتا إلى اكتمال تحضيرات المشروع من الناحية المعمارية.