icon
التغطية الحية

أرامل وأيتام سوريون بلا مأوى في "بر الياس" اللبنانية

2021.09.22 | 20:54 دمشق

whatsapp_image_2021-09-22_at_7.27.47_pm.jpeg
اللاجئون السوريون في العراء بمنطقة بر الياس اللبنانية
بيروت ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

يقيم لاجئون سوريون في العراء، في منطقة بر الياس اللبنانية بعد إجبارهم على إخلاء مخيمهم الذي يحمل اسم (002)  أمس الثلاثاء.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إن "المخيم صغير ويتألف من 8 خيم تقطنها عائلة واحدة، معظمهم أرامل وأيتام، أُجبروا على هدم خيمهم بعد تقسيم الأرض بين أصحابها وأصبحت أرض المخيم لمالك جديد من أصحاب الأرض".

وأضاف أن "المالك الجديد للأرض يريد استثمار أرضه، لذلك تم هدم المخيم"، وأشار إلى اللاجئين تواصلوا مع عدة جهات للحصول على إذن لنقل المخيم إلى أرض ثانية يملكها صاحب الأرض القديم الذي كان يؤويهم في الأرض القديمة دون أي مقابل مادي طوال السنين الماضية لكنهم لم يحصلوا على الموافقة من المحافظة".

وأوضح أن اللاجئين عملوا سابقا في الأراضي الزراعية في سهل بر الياس وقدم لهم صاحب الأرض المسكن والكفالة لبعضهم.

ويحاول اللاجئون الحصول على الموافقة من محافظ البقاع الأوسط، كما أنهم تواصلوا مع الأمم المتحدة دون جدوى.

وفي آب الماضي، أطلقت الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الإنسانية خطة للاستجابة الطارئة للبنان، بهدف تقديم الدعم الإنساني المنقذ للحياة إلى 1,1 مليون شخص من اللبنانيين واللاجئين المتضررين من الأزمة.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين رسميا لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، نحو 865 ألفا و331 لاجئا، بينما يقدّر عدد اللاجئين السوريين المقيمين فعليا على الأراضي اللبنانية بـ 1.5 مليون لاجئ، بينهم نحو 600 ألف سوري يعيشون في الخيم في نحو 2800 تجمع مخيمات عشوائية.