أدب العزلة.. ماذا تقرأ في زمن الكورونا؟

تاريخ النشر: 15.04.2020 | 18:05 دمشق

آخر تحديث: 15.04.2020 | 18:22 دمشق

في ظلّ وباء اجتاح العالم وحجر صحيّ قد يطول، وسواء أكنت تعمل مِن منزلك أم لا فإنّ الشيء الثابت هو أنّ وقت فراغك قد ازداد ولكي تستثمر هذا الوقت بعيداً عن مواقع التواصل الاجتماعي وشاشات التلفزة هناك مجموعة صغيرة مِن الأعمال الأدبية المميزة يمكنها أن تملأ وقتك وتأخذك بعيداً عن أخبار الموت والمرض.

 

ثلاثية غرناطة

خير ما تبدأ به رحلتك القصيرة هذه في المطالعة هي رائعة الدكتورة الراحلة رضوى عاشور، حيث تتكون الرواية مِن ثلاثة أجزاء هي (غرناطة ومريمة والرحيل) تقع جميعها في نحو خمسمئة صفحة تدور أحداث الرواية في مدينة غرناطة الأندلسية وتحديداً في العام واحد وتسعين وأربعمئة وألف، وهو العام الذي سقطت فيه مملكة غرناطة بعد أن تنازل "أبو عبد الله الصغير" عن الحكم لـ صالح الملوك الإسبان.

تصور لنا الرواية مشاهد من حياة شخصيات بسيطة من عموم "الموريسكيين" ساردة معاناتهم وشتاتهم حيث لم تملأ رضوى عاشور صفحات روايتها بالحديث عن الأمراء والبارزين من الشخصيات التي سجل التاريخ حكايتهم بل شَغلها العاديون مِن الناس.

لا تخلو الرواية من وصف دقيق وبأسلوب أدبيّ مميز لـ جمال المعالم الأندلسية كالقصور والحمامات والمساجد والدروب وغيرها مما أبدع فيه الأندلسيون.

تُرجمت الرواية إلى عدة لغات منها الإنجليزية والإسبانية وحازت أكثر مِن جائزة عربية بين عامي 1994 و1995.

 

دروز بلغراد

من غرناطة إلى بيروت يحكي لنا ربيع جابر حكاية حنا يعقوب بائع البيض المسيحي البسيط الذي يقوده حظه العاثر ليقتاد في العام 1860 مع 550 درزياً ممن شارك في المذابح ضد الموارنة في جبل لبنان.

يقع حنا يعقوب ضحية لـ صفقة بين شاب درزي وضابط عثماني يقتاد على إثرها حنا مع إخوة ذلك الشاب في رحلة ألم تمتد إلى ما يزيد على اثني عشر عاما قضاها في عدة سجون بين بلاد البلقان تاركا وراءه زوجة وطفلة تنتظران عودته.

حازت الرواية في عام 2012 جائزة البوكر العربي ونالت إعجاب النقّاد لأسلوب ربيع جابر المميز وتصويره معاناة السجن ووصفه بدقة ساحرة جغرافية وطبيعة الأماكن التي قضى فيها حنا يعقوب عقوبته الظالمة.

 

سيدات القمر

مِن بيروت ومعاناة حنا يعقوب المؤلمة نتجه إلى سلطنة عمان لـ تحكي لنا الكاتبة العمانية جخة الحارثي قصصاً مِن مجتمعها ممتدة لما يقارب المئة عام مِن الزمن عبر أربعة أجيال عاشت أحداثا سياسية واجتماعية مختلفة أثرت في بنية وشخصية الشخص العماني.

تناقش الرواية قضايا اجتماعية عديدة تخص المرأة من عادات وتقاليد وأفكار وتعاليم بالية متجذرة في المجتمع العماني والعربي على حد السواء.

تمتاز الرواية بالأحاديث النسوية التي تخلق رابط وألفة بين القارئ والرواية كما تضمنت سيدات القمر العديد مِن الأمثال الشعبية والكلمات العمانية التي تجعل الرواية قريبة من الواقع، وقد ترجمت الرواية إلى اللغة الإنجليزية ونالت جائزة المان بوكر العالمية للعام 2019  لتكون أول رواية عربية تحقق هذا الإنجاز.

 

العمى

مِن الهمز واللمز في أحايث سيدات القمر نتجه إلى عميان الكاتب البرتغالي جوزيه ساراماغو في رائعته الأدبية العمى التي نال بعد صدورها بثلاثة أعوام جائزة نوبل للأدب. وقد تكون أيامنا هذه هي أفضل وقت لـ قراءة رواية العمى لما فيها مِن أحداث عديدة تشبه ما نعيشه الآن في ظل أزمة كورونا.

تدور أحداث الرواية في زمان ومكان غير محددين حيث يجتاح مدينة ما وباء غريب غير معروف يصاب فيه الفرد بالعمى ولكن ليس كالعمى الذي نعرفه حيث يرى فيه المريض كل شيء أسودا لأن "عميان ساراماغو" يرون كل شيء أبيضاً حليبياً ما يلبس أن يكتشف أن هذا العمى المفاجئ وباء معدي وينتقل بين الناس بمجرد النظر فتقوم الحكومة على الفور بحجر المصابين في مستشفى مهجور للأمراض العقلية حيث سعيش عدد قليل من المصابين في ظروف غير ملائمة إطلاقا ولن يلبث أن يصبحوا عشرات مع انتشار الوباء بطريقة غير مفهومة.

ينقل لنا "ساراماغو" معاناة المرضى وحياتهم ضمن المحجر ابتداء من نظافتهم الشخصية وليس انتهاء باقتتالهم على الطعام ومن ثم لن يلبث أن تتشكل عصابة تسيطر على الطعام وتقايضه بما لدى المرضى من مال وأشياء ثمينة يحملونها معهم إلى أن يفلس الجميع فتقايض العصابة الطعام باستباحة كل النساء.

غير أن في المحجر وضمن هؤلاء العميان توجد سيدة تدعي العمى لم ترض أن تترك زوجها طبيب العيون وأول من اكتشف المرض وأبلغ السلطات أن يذهب وحيدا إلى الحجر الصحي في مستشفى مهجور، ينقل لنا "ساراماغو" رؤية هذه السيدة للعالم من حولها وحياتها هي المبصرة بين العميان بأسلوب مميز يدعو للتأمل والمقارنة بين عالم العميان وواقعنا اليوم ويدفعنا للتساؤل (هل نحن عميان أم عميان يرون؟).

 

النبي

نبحر بعيدا عن مدينة العميان إلى جزيرة أورفاليس الخيالية وكتاب النبي لـ جبران خليل جبران، الكتاب الذائع الصيت والذي يعتبر خلاصة تجارب جبران الذاتية وفلسفته في الحياة حيث ضمّن فيه كل آرائه بالحياة والموت والطعام والشراب والحب والزواج وغيرها من القضايا التي أراد جبران طرح أفكاره فيها عبر ست وعشرين قصيدة نثرية.

نقل هذه التعاليم الحكيم "المصطفى" نبي جبران المتخيّل إلى سكان جزيرة أورفاليس في خطبته الأخيرة بهم قبيل صعوده إلى السفينة التي ستنقله إلى مسقط رأسه بعد غياب لمدة اثنتي عشرة سنة قضاها بين سكّان الجزيرة.

ترجم كتاب النبي إلى أكثر من خمسين لغة حول العالم ولا يزال يلقى إقبالا جيدا إلى يومنا هذا رغم مرور ما يقارب المئة عام على طبعته الأولى.

 

شرق المتوسط

وبعد سماعنا لخطبة نبي جبران "المصطفى" نعود إلى واقع الإنسان العربي مع رواية شرق المتوسط للراحل عبد الرحمن منيف، الرواية التي تعتبر باكورة الروايات المؤسسة لجيل ما بعد نجيب محفوظ.

يسرد عبد الرحمن منيف في هذه الرواية قصة بطله رجب الذي قضى سنينا من عمره في السجن حيث التعذيب والألم بتهم سياسية، ويروي علاقة رجب مع باقي رفاقه السجناء كما يصور علاقته مع عائلته ومحيطه الاجتماعي، يضعنا "منيف" بأسلوبه المميز في قلب الأوجاع والآلام الداخلية للسجين سواء داخل السجن أو خارجه بعد ما يتم الإفراج عن السجين، ثم يضعنا في مواجهة سؤال معقد تصعب على من لم يخضع لتجربة السجن المريرة الإجابة عليه: هل يمكن أن ترمم إرادة إنسان لم تعد تربطه بالحياة رابطة؟

 

أبجدية الياسمين

من السجن إلى الحرية مع آخر ما كتبه الراحل نزار قباني وديوان أبجدية الياسمين لـ يكون آخر عمل أدبي في هذه المجموعة الصغيرة.

نُشر ديوان أبجدية الياسمين في الذكرى العاشرة لرحيل الشاعر نزار قباني حيث فاجأ أولاد الراحل عشاقه بمجموعة من القصائد لم تكن نشرت قبل كتبها نزار على قصاصات ورق وعلى وصفات طبية خلال مرضه الأخير في لندن، لم تخرج هذه الأبيات عن خط نزار الشعري المعهود بالرومانسية والتمرد والثورية.

وبهذا تكون قد قطفت بعضا مِن أشهى وألذ ثمار الأدب العربي والعالمي وملأت وقتك الذي يطول في المنزل على أمل أن تتبعها بقراءات متلاحقة ولكن ضمن ظروف أفضل بعيدة كل البعد عن الوباء والمرض.

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تركيا.. عدد متلقي جرعتين من لقاح كورونا يتجاوز 68 في المئة
"محافظة حماة" تغلق صالات التعازي حتى إشعار آخـر
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا