icon
التغطية الحية

"أخفوه عن أوزداغ لئلا يرحله".. مغردون يسخرون من "أرنب عربي" عُثر عليه في تركيا

2023.08.17 | 01:21 دمشق

الأرنب العربي (TRT Haber)
الأرنب العربي (TRT Haber)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • أثارت صورة لـ "الأرنب العربي"  سلسلة من التعليقات الساخرة والانتقادات على منصات التواصل الاجتماعي.
  • أثار اسم "الأرنب العربي" استغراب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأتراك الذين ربطوه بالظرف السياسي والثقافي الحالي.
  • عبّر بعض المعلقين عن خشيتهم من أن يطالب زعيم حزب النصر (Zafer Partisi) أوميت أوزداغ بترحيل الأرنب أو ممارسة عنصريته تجاهه.

تسببت صورة نشرتها وسائل الإعلام التركية لنوع نادر من الأرانب المعروف بـ "الأرنب العربي"، والمدرج على القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بالانقراض، في إثارة سلسلة من التعليقات الساخرة والانتقادات على منصات التواصل الاجتماعي.

والتقط المصور التركي شوكت غولتيكين صورة لـ "الأرنب العربي" في ولاية أرزينجان، حيث يعتبر هذا النوع من الكائنات النادرة والمهددة بالانقراض، ويوجد عادة في مناطق وسط وغربي الأناضول المنخفضة والمرتفعات والسهول في شرقي الأناضول.

ومع ظهور هذه الصورة على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، لم يتم التركيز فقط على الندرة البيئية للحيوان، بل تجاوز ذلك ليتحول إلى موضوع ساخر ومحور للتعليقات الهزلية.

وأبدى العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأتراك استغرابهم من تسمية الأرنب بهذا الاسم "العربي"، ووجهوا سخريتهم إلى الظرف السياسي والثقافي الحالي.

وعبّر أحد المعلقين عن رأيه بشكل ساخر قائلاً: "كان من الأفضل ألا تقولوا بأنه عربي.. فهذا الأمر سيدفعهم لذبحه على أساس أنه لاجئ عزيز…"، في حين علق آخر بالقول: "لا أعرف كيف سنتخلص من لسان أوميت أوزداغ إذا تورط هذا الأرنب في حادثة ما".

وتساءل آخرون بشكل ساخر عن وجود "أرنب عربي" في البلاد، مشيرين إلى مفاهيم اللجوء والهجرة، حيث قال أحدهم: "حتى أرانبهم لا يغادرون البلاد"، وربط مغرد آخر العرب باللجوء، وعبر ساخراً عن رفضه وجود "أرنب عربي" في بلاده على أساس أنه لاجئ: "لا أريد أرنباً لاجئاً في بلدي".

بالإضافة إلى ذلك، ربط بعض المعلقين الخبر بالشخصيات السياسية، حيث عبّر المغردون عن خشيتهم من أن يطالب زعيم حزب النصر (Zafer Partisi) أوميت أوزداغ، المعروف بمواقفه العنصرية ضد اللاجئين والمهاجرين، بترحيل الأرنب أو ممارسة عنصريته تجاهه.