icon
التغطية الحية

أحمد رافع للاجئين السوريين: ارجعوا إذا بتلمسكم المخابرات بدي احلق شواربي

2023.07.31 | 19:37 دمشق

آخر تحديث: 31.07.2023 | 19:37 دمشق

أحمد رافع يدعو اللاجئين السوريين للعودة: "إذا بتلمسكم المخابرات بدي احلق شواربي"
أحمد رافع يدعو اللاجئين السوريين للعودة: "إذا بتلمسكم المخابرات بدي احلق شواربي"
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعا الممثل أحمد رافع، الموالي للنظام السوري، اللاجئين السوريين والفنانيين المعارضين للنظام المقيمين خارج البلاد للعودة إلى سوريا، زاعماً أنه سيتكفل باستقبال وحماية جميع العائدين. 

وزعم أحمد رافع، الذي وصف بأحد مقابلاته السابقة اللاجئين بـ "الخنازير"، أن مخابرات النظام السوري لن تتدخل ولن تلمس أي عائد إلى حضن الوطن، قائلاً: "المخابرات السورية مو بعبع.. هنن ناس وبشر وبيفهموا ومابيقربوا على حدا بدون إذنه" بحسب تعبيره.

وادعى "رافع" أن "رجال المخابرات في سوريا أصبحوا أكثر تحضراً من الماضي"، مضيفاً: "أتمنى من اللاجئين السوريين ألا يستمعوا لكلام "المغرضين" حول سوء تعامل المخابرات مع العائدين إلى البلاد". 

"إذا بتلمسكم المخابرات بدي احلق شواربي"

وبين أحمد رافع أنه مستعد لاستقبال اللاجئين من المطارات والمعابر الحدودية، وسوف ينشر رقماً خاصاً لهذه الغاية، من أجل التواصل معه، وقال: "إذا في حدا بترميه المخابرات بوردة أنا بدي أحلق شواربي".

ووجه "رافع" رسالة للفنانين السوريين المعارضين للنظام وطالبهم بالعودة إلى سوريا، مضيفاً: "أنا بحبكم رغم أنه في منكم كتير ما عزوني بابني.. ارجعوا وعيوننا إلكم خلونا نرجع نلتم تحت نقابتنا". 

كما وجه دعوة خاصة للمغنية السورية أصالة نصري، معرباً عن استعداده لاستقبالها من المطار، وطالبها بالتواصل معه عبر الرقم الذي سيشاركه مع العامة لاحقاً.

حديث متناقض مع التصريحات السابقة

حديث أحمد رافع ووعوده للاجئين، تتناقض مع تصريحات سابقة صدرت منه حول اللاجئين، حيث وصفهم بأحد المقابلات الإذاعية بـ "الخنازير"، قائلاً: "قسم كبير من السوريين دمر هذا الوطن وطلع عمل اغتراب برا، أنا شفتن بأوروبا عايشين متل الخنازير عايشين، بس بياكل وبيشرب وآخر الشهر بياخد خمسمية يورو، هذا حلمك أنت كمواطن سوري".

العودة إلى سوريا

وتؤكد العديد من المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ما تزال غير آمنة، بالنظر إلى مخاطر احتمال تعرضهم للاحتجاز التعسفي والاختفاء والقتل خارج نطاق القضاء، فضلاً عن الأزمة الاقتصادية في البلاد وانهيار العملة والنقص الحاد بالطاقة.

وكشف استطلاع رأي أجرته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في كل مصر والأردن ولبنان في شهر حزيران الماضي، أن 93٪ من اللاجئين السوريين أجابوا بـ "كلا كبيرة للعودة إلى سوريا"، في حين أجاب 1.1٪ "بنعم خجولة جداً".