icon
التغطية الحية

أحدهم سوري.. إطلاق "محكمة الشعب" في لاهاي لمحاسبة قتلة 3 صحفيين

2021.11.02 | 16:34 دمشق

10-7.jpg
بدأت المحكمة بالتزامن مع اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت ثلاث مجموعات رائدة في مجال حرية الصحافة، اليوم الثلاثاء، "محكمة الشعب" لمحاسبة قتلة 3 صحفيين من 3 دول بينها سوريا، اعتماداً على التحقيقات والتحليل القانوني "عالي الجودة"، في مناسبة يحضرها خبراء من وسائل الإعلام الدولية وخبراء قانونيون.

وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" إنّ العنف ضد الصحفيين آخذ في الازدياد في جميع أرجاء العالم، فمنذ عام 1992 قُتل أكثر من 1400 صحفي، وفي ثماني حالات من أصل عشر قُتل فيها صحفي، أُطلق سراح القتلة.
وبدأت رسمياً "محكمة الشعب" المهتمة بمحاسبة قتلة الصحفيين، اليوم الثلاثاء، بإشراف من منظمة صحفيون بلا حدود "FPU"، ولجنة حماية الصحفيين "CPJ"، ومراسلون بلا حدود "RSF"، بالتزامن مع اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

وتمتد المحكمة لستة أشهر، وستتبع الجلسة الافتتاحية هذا الأسبوع ثلاث جلسات استماع خاصة بكل دولة، وجلسة ختامية في 3 أيار اليوم العالمي لحرية الصحافة 2022.

وبحسب مراسلون بلا حدود، فإن الجلسة الافتتاحية استدعت ثلاثة عشر شاهداً لتقديم شهادات حول أنماط العنف وأسباب الإفلات من العقاب، وسيقوم المدعي العام المحامي الدولي الشهير لحقوق الإنسان ألمودينا برنابيو، بتسليم لائحة الاتهام رسميًا إلى لجنة القضاة.
وتضمنت لائحة الاتهام اتهامات ضد حكومات سريلانكا والمكسيك وحكومة النظام في سوريا لفشلهم في "تحقيق العدالة" في جرائم قتل كل من لاسانثا ويكريماتونج وميغيل أنجيل لوبيز فيلاسكو والصحفي السوري نبيل الشربجي.

ويستمع المئات من الحاضرين من جميع أرجاء العالم إلى شهادات من "قادة الكفاح" من أجل حرية الصحافة، بما في ذلك الحائزة على جائزة نوبل للسلام والصحفية الشهيرة ماريا ريسا، والتي تتحدث عن التهديدات التي تواجهها انتقاما من عملها.

ومن بين الشهود الآخرين ماثيو كاروانا غاليزيا، الصحفي وابن الصحفية المالطية المقتولة دافني كاروانا غاليزيا، والصحفي الاستقصائي بافلا هولكوفا، وخديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي، وفقاً لما أوردته منظمة "مراسلون بلا حدود".