icon
التغطية الحية

أبو عمشة يعلّق على العقوبات الأميركية: لا نعيرها اهتماماً وهدفها سياسي بحت

2023.08.18 | 12:39 دمشق

أبو عمشة يعلّق على العقوبات الأميركية: لا نعيرها اهتماماً وهدفها سياسي بحت
أبو عمشة يعلّق على العقوبات الأميركية: لا نعيرها اهتماماً وهدفها سياسي بحت
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • "أبو عمشة" نفى الاتهامات الأميركية وقال إن العقوبات المفروضة عليه "سياسية بحتة".
  • استنكرت "فرقة أحرار الشرقية" العقوبات المفروضة على قائدها "أبو حاتم شقرا"، وقالت إنها "لا تستند إلى أي دليل".

علّق قائد فصيل "لواء سليمان شاه" محمد الجاسم المُلقب بـ "أبو عمشة"، يوم الجمعة، على العقوبات الأميركية المفروضة عليه أخيراً.

وقال، في تغريدة عبر حسابه بتويتر، إن "القوة المشتركة لا تعير أي اهتمام للعقوبات التي فرضتها الخزانة الأميركية".

وزعم أنه لا يملك "دولاراً واحد" خارج مالية الفصيل، كما أنه لا يملك أي شركة كانت، سواء سيارات أو غيرها، في رد على فرض عقوبات مباشرة على شركة سيارات السفير التي قالت الخزانة إن "أبو عمشة" يديرها.

1

واعتبر الجاسم أن "الهدف من هذه العقوبات سياسي بحت"، وأن "من المتعارف عليه أن السياسة الأميركية بمنطقتنا متناقضة حيث تساوي بين الجلاد والضحية وتكيل بمكيالين، فهي تصنف الـ PKK على قوائم الإرهاب ومن جهة أخرى تدعمهم بالمال والسلاح".

"أحرار الشرقية" تستنكر

من جانبها استنكرت "فرقة أحرار الشرقية" التابعة للجيش الوطني السوري فرض عقوبات على قائدها أحمد الهايش المُلقب بـ "أبو حاتم شقرا"، نافية امتلاكه أي أسهم بشركة سيارات "السفير".

وقالت، في بيان نُشر عبر منصات الفرقة الرقمية، إن "الأدلة والمستندات التي دفعت وزارة الخزانة الأميركية الى توجيه اتهامات إلى القائد العام أبو حاتم شقرا، لا تحمل أي معطيات تثبت صحة الإدعاء حول علاقته بالشركة المذكورة في تقريرها .

ودعا البيان الخزانة الأميركية إلى إعادة النظر بقرارها "والاستدلال به ضمن نتائج حقيقية تؤكد صحة ما وصلها من معلومات حول ملكية شركة السفير أوتو".

1

واعتبر أن "العقوبات قد تزيد أحياناً من المشاعر المعادية وتشتت الانتباه عن السلوك الوحشي للنظام السوري الذي ارتكب أفظع جرائم الحرب على مر التاريخ، والذي يواجهه الجيش الوطني السوري بكافة مكوناته لحماية الشعب السوري".

عقوبات أميركية على قادة فصائل عسكرية شمال سوريا

وفرضت الخزانة الأميركية، يوم الخميس، عقوبات على 3 قياديين في فصائل المعارضة السورية، هم "أبو عمشة" وقائد "فرقة الحمزة" سيف بولاد أبو بكر، وقائد "أحرار الشرقية" أبو حاتم شقرا.

وبحسب بيان الخزانة، فإن الأسماء الثلاثة متورطة بانتهاكات جسيمة تتعلق بحقوق الإنسان.