آلاف اللاجئين السوريين يحصلون على تصاريح عمل في الزعتري

تاريخ النشر: 27.08.2018 | 17:08 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

حصل 10 آلاف و500 لاجئ سوري من مخيم الزعتري في الأردن، على تصاريح عمل، خلال عام واحد، وذلك بحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وأوضح محمد الحواري المتحدث باسم مفوضية اللاجئين في الأردن لوكالة الأناضول، أن "الغالبية من اللاجئين السوريين ممن حصلوا على تصاريحهم يعملون في القطاع الزراعي والإنشائي".

ولفت الحواري، إلى أن مكتب التشغيل الذي افتتحته منظمة العمل الدولية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين العام الماضي، ساهم في حصول اللاجئين المقيمين في المخيم على فرص عمل بشكل قانوني في المملكة.

وأضاف المتحدث الأممي أن المفوضية بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية والحكومة الأردنية، تعمل على خضوع حملة تصاريح العمل من لاجئي مخيم الزعتري، لقوانين العمل المعمول بها في المملكة، دون استغلال لأوضاعهم الإنسانية.

وأصدرت وزارة العمل الأردنية، قراراً في بداية شباط 2017، بالبدء بمنح تصاريح عمل للاجئين السوريين المتواجدين في مخيمات اللجوء، تخولهم الخروج من المخيمات للعمل في مختلف المدن الأردنية والعودة خلال مدة أقصاها شهر، ومن ثم الخروج مرة أخرى، وبحسب هذا القرار يستطيع العامل السوري الذي يعيش في المخيمات الخروج دون الحاجة لطلب إجازة من إدارة المخيم، حيث تم اعتبار تصريح العمل بمثابة إجازة.

ومنذ بدء تطبيق القرار وحتى شهر حزيران الماضي، حصل نحو 12 ألف لاجئ سوري من مخيم الزعتري على تصاريح عمل، في حين أكدت الحكومة الأردنية على أن حصول اللاجئ السوري على تصريح عمل لن يحرمه من المساعدات المقدمة من برنامج الأغذية العالمي، أو مفوضية شؤون اللاجئين، أو أية مساعدات أخرى.

ويعتبر مخيم الزعتري، أكبر مخيمات اللجوء الخاصة بالسوريين في الأردن، ويقيم فيه قرابة 80 ألف لاجئ سوري، وذلك إلى جانب 3 مخيمات أخرى في الأردن، هي المخيم الإماراتي المعروف بـ “مريجيب الفهود"، ومخيم الأزرق، ومخيم الحديقة في الرمثا، ويبلغ عدد اللاجئين السوريين مليوناً و300 ألف لاجئ سوري.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا
"الصحة العالمية" تتوقع نهاية جائحة "كورونا" مطلع 2022