"نورما".. عاصفة ثلجية تضرب بلداناً عربية بينها سوريا

الثلوج تغطي مخيمات اللاجئين السوريين في بلدة عرسال اللبنانية (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - متابعات

تتعرَض سوريا ودول عربية مجاورة، منذ مساء أمس الأحد، لـ عاصفة ثلجية أطلق عليها في لبنان اسم "نورما"، غطّت عدداً مِن المحافظات السورية بالثلوج.

وحذّرت دوائر الأرصاد الجوية في الدول العربية الأربع (سوريا، لبنان، فلسطين، الأردن)، أمس الأحد، مِن العاصفة الثلجية "نورما" التي ضربت منطقة بلاد الشام وقد تستمر لـ أيام عدّة، وسط تدنّي كبير في درجات الحرارة.

وقالت دوائر الأرصاد، إن العاصفة "نورما" تتسبب فى هطول غزير للأمطار وتساقط الثلوج على المناطق المرتفعة، وسيؤثر المنخفض الجوي على مناطق الحوض الشرقي للمتوسط، وسيشتد تدريجياً، ومِن المتوقع أن تستمر العاصفة خلال الأيام القادمة.

وأضافت وكالة أنباء "نظام الأسد" (سانا)، أن عدداً مِن المحافظات السورية وخاصة الجنوبية تعرّضت لـ "منخفض جوي قطبي المنشأ ذي فاعلية جيدة، وانخفضت درجات الحرارة فيها وتراكمت الثلوج  بكثافة".

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية - التابعة لـ"النظام" -، أن "يكون الجو بين غائم جزئياً إلى غائم ماطر فوق أغلب المناطق ويكون المطر غزيرا ومصحوباً بالرعد أحياناً، خاصة فوق المناطق الساحلية والشمالية والوسطى، وثلجياً فوق المرتفعات التي تزيد على 1200 متر، وأن الرياح ستكون غربية نشطة مع هبات شديدة تتجاوز سرعتها أحيانا 70 كلم/س والبحر عالي ارتفاع الموج".

وأضافت "الأرصاد"، أن المنخفض الجوي العميق سيبلغ ذروته منتصف ليلة الثلاثاء – الأربعاء القادمينِ وحتى ساعات فجر صباح الأربعاء، حيث تشهد المرتفعات الجبلية والمناطق الداخلية تساقطات ثلجية، لافتةً إلى أنّ نصيب التراكمات الثلجية سيكون وافراً لـ مرتفعات القلمون وريف دمشق الشمالي والغربي، ومحافظة السويداء.

وأعلنت "المديرية العامة للموانئ البحرية" التابعة لـ"نظام الأسد"، إغلاق جميع المرافئ والموانئ والمراسي الصغيرة على الساحل السوري في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة، وسط تحذيرات لاتخاذ إجراءات مِن أجل مواجهة العاصفة.

الجدير بالذكر، أنّ النازحين والمهجّرين - بسبب بطش "نظام الأسد" - في مخيمات الشمال السوري وعلى حدود الدول المجاورة هم أكثر مِن يعاني في ظل الأحوال الجوية السيئة مِن عواصف ثلجية وأمطار غزيزة تسبّب الفيضانات وتُغرق الخيم، وسط ظروف إنسانية صعبة مع قلة الخدمات على جميع الأصعدة والصحية منها على وجه الخصوص.

شارك برأيك

أشهر الوسوم