icon
التغطية الحية

ماكرون يتعهد ببقاء القوات الفرنسية في سوريا خلال هذا العام

2019.01.17 | 23:35 دمشق

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس بإبقاء القوات الفرنسية في سوريا هذا العام.

وقال ماكرون في كلمة للقوات الفرنسية في مدينة تولوز "إن مقتل أربعة جنود أميركيين هذا الأسبوع يظهر أن المعركة ضد متشددي تنظيم الدولة لا تزال مستمرة".

وأضاف "سنبقي على الوجود العسكري الفرنسي في سوريا والعراق خلال العام المقبل لمحاربة تنظيم "الدولة".

وتابع ماكرون حديثه "لا ينبغي أن يحولنا الانسحاب المعلن لحليفنا الأمريكي عن هدفنا الاستراتيجي للقضاء على تنظيم داعش".

ويوم الخميس الماضي أعلن وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان في حديث تلفزيوني بأن انسحاب القوات الفرنسية من سوريا مرتبط بالتوصل لحل سياسي، واعتبر بأن قوات سوريا الديمقراطية أكبر حليف لفرنسا في سوريا.

وفي 22 من شهر كانون الأول الماضي أكدت فرنسا دعمها لـ "قوات سوريا الديمقراطية" وتضامنها معها عقب قرار الرئيس الأميركي (دونالد ترمب) بسحب قواته مِن سوريا، وذلك خلال لقاء جمع مسؤولين بالرئاسة الفرنسية وممثلين عن "مجلس سوريا الديمقراطي" الجناحي السياسي لـ "قسد".

وقال مسؤول قصر الإليزيه بعد اللقاء "إن المستشارين نقلوا رسالة دعم وتضامن وشرحوا للوفد الكردي مضمون المحادثات التي أجرتها فرنسا مع السلطات الأمريكية بشأن ضمان مواصلة الحرب ضد تنظيم الدولة".

ولا تتفق فرنسا مع قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالانسحاب من سوريا، حيث وصفت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، قرار "ترمب" في وقت سابق بـ"الفادح للغاية"، وقالت إنها "لا تتفق مع التحليل بأنه تم القضاء على تنظيم الدولة، هذا قرار فادح للغاية ونعتقد أن المهمة لم تنته".