في شهر صحته.. إليك 5 نصائح للحفاظ على قلبك سليماً

شهر شباط من كل عام هو شهر صحة القلب في أميركا وكندا، وذلك بهدف التوعية والوقاية من مخاطر أمراض القلب والجلطة الدماغية. ومع التقدم السريع في علاج أمراض القلب والشرايين إلا أن هذه الأمراض ما زالت تحتل المركز الأول لأسباب الوفاة حول العالم.

ورغم أن العامل الوراثي له دور في حدوث أمراض القلب، إلا أن ثمانين في المائة من الوفيات المبكرة الناجمة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية يمكن تجنبها وذلك بتغيير نمط الحياة خاصة باتباع نظام غذائي صحي والامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة والنوم الجيد، و ذلك بحسب ما نشرته جمعية القلب الأمريكية (AHA).

 

وإليكم خمس نصائح غذائية لقلب أكثر صحة وشباباً:

 

 

1- لوّن مائدتك بألوان الطبيعة:

تحتوي الخضار والفاكهة على الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المختلفة، وتنصح الجمعية الأمريكية لأمراض القلب بتناول ثمانية حصص من الخضار والفاكهة يومياً ( الحصة تعادل حجم تفاحة).

إن مضادات الأكسدة المختلفة ضرورية لإبطال تأثير الجذور الحرة المؤكسدة المخربة لجدران الشرايين القلبية والدماغية. وأهم مضادات الأكسدة هي فيتامين C وفيتامين E، إضافة للأصبغة النباتية التي تعطي الخضار والفاكهة لونها المميز كالكاروتين البرتقالي في الجزر واليخضور الأخضر في الخضراوات الورقية والليكوبين الأحمر في البندورة والأنثوسيانين البنفسجي في التوت والباذنجان.

 

 

2- الابتعاد عن تناول السكر والطحين الأبيض:

تحتوي الكربوهيدرات البسيطة على عدد كبير من السعرات الحرارية الخالية من أي قيمة غذائية، والتي ينتج عن احتراقها كمية كبيرة من الجذور المؤكسدة المسببة لالتهاب وتخرب جدران الشرايين. وبالمقابل فإن تناول الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في البقول والحبوب الكاملة كالقمح والشوفان والشعير يعطي الجسم كمية جيدة من الألياف والبروتين وفيتامينات ب والمعادن.

 

 

3- تناول الدهون المفيدة:

على عكس ماتروج له شركات تصنيع زيوت القلي والسمنة النباتية، فإن الدهون المتحولة والزيوت المهدرجة هي الأسوأ على الإطلاق لصحة القلب. أما الدهون المفيدة كدهون الأوميغا ٣ وحمض الأوليك فهي موجودة خاصة في الأسماك والزيتون والسمسم والبذور والمكسرات خاصة الجوز.

 

 

 

4- تناول الشوكولا الداكنة:

الشوكولا الداكنة المصنوعة من الكاكاو و زبدة الكاكاو غنية بمضادات الأكسدة والمغنزيوم وخافضة للضغط ومفيدة لصحة القلب، وهي بكميات معقولة تكبح الرغبة في تناول السكر الأبيض وتحسن المزاج وترفع من مستوى هرمون السعادة (السيروتونين).

 

5- ضرورة الاعتدال في تناول الطعام:

إن كمية ما نتناوله لا يقل أهمية عن نوعية الطعام الذي نأكله. والسمنة هي عامل خطورة كبير لحدوث أمراض القلب والسكري وارتفاع الضغط والكولسترول في الدم. تناول كميات أقل من الطعام خاصة الغني بالكربوهيدرات والدهون، واترك للخضار الجزء الأكبر من صحنك.

 

إن مفتاح الصحة القلبية هو اتباع نمط حياة صحي والابتعاد عن العادات السيئة التي تقف وراء أغلب حالات الإصابات القلبية خاصة التدخين ونقص الحركة وتناول السكر الأبيض والدهون المتحولة.

 

 

استبدل عاداتك السيئة بأخرى إيجابية:

 

- إذا كنت مدخناً فتوقف عن التدخين، وابدأ بإدخال تغييرات إيجابية تدريجية لحياتك.

- ابدأ بالمشي وممارسة الرياضة وابتعد قدر الإمكان عن الجلوس لفترات طويلة.

- استبدل المشروبات الغازية والعصائر الحلوة بشرب الماء بكميات كافية خلال النهار.

- استبدل قلي الأطعمة بالطهي على البخار أو في الفرن، فزيوت القلي ينتج عن احتراقها الكثير من المواد الضارة.

- ابتعد عن تناول الوجبات السريعة والشيبس والأندومي الغنية بالسكر الأبيض والزيوت المتحولة والملح، واستبدلها بوجبات منزلية غنية بالخضار والبقول والدهون المفيدة.

- احصل على كفايتك من النوم الجيد وخفف من التوتر بالخروج في الهواء الطلق.

كلمات مفتاحية

شارك برأيك

أشهر الوسوم