صحفي سوري يفوز بجائزة "بي بي سي" للأفلام

الصحفي السوري علي ابراهيم خلال تسلمه الجائزة(إنترنت)
تلفزيون سوريا-وكالات

نال الصحفي السوري علي إبراهيم جائزة أفضل صحفي شاب عن فيلمه "يوم في حلب"، وذلك في الدورة الرابعة لمهرجان "بي بي سي عربي"، للأفلام والوثائقيات في العاصمة البريطانية لندن.

ويروي الفيلم الصامت خلال 25 دقيقة حياة المدنيين تحت حصار قوات النظام وحلفائها الروس والإيرانيين في أحياء حلب الشرقية، التي حاصرها النظام عام 2016.

ويعكس الفيلم مقاومة المدنيين للحصار ويكشف استخدام النظام له كسلاح يفرض من خلاله اتفاقيات التهجير قبل السيطرة العسكرية على المناطق المحاصرة.

ويقام مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات سنوياً لمدة أسبوع،  يقدم خلاله مجموعة ومنوّعة من الأفلام والوثائقيات تتناول التغيرات السياسية والاجتماعية التي يشهدها المنطقة العربية.

وشاركت أفلام وثائقية عدة نقلت أحداثا وحكايات في مدينة حلب في مهرجانات عالمية، كان أشهرها فيلم "آخر الرجال في حلب" للمخرج السوري فراس فياض بمشاركة الصحفي علي ابراهيم وبالتعاون مع المركز الإعلامي في حلب. 

وحاز الفيلم على أكثر من 20 جائزة أشهر ها جائزة "Sun Dance" عن أفضل فيلم وثائقي، من خلال نقل قصة ثلاثة عناصر من الدفاع المدني المعروفون "بالقبعات البيض"،  وتم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار لعام 2018.

ويشهد مسرح BBC Radio Theatre الشهير في مبنى بي بي سي الرئيسي وسط لندن انظلاق المهرجان، وتتنوع الفعاليات بين عروض للأفلام وسلسلة من الحوارات والمناقشات تضيئ على الأحداث المعاصرة وعلى وضع حرية التعبير في العالم العربي.

شارك برأيك

أشهر الوسوم