حريق هائل يدمر كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس

الحريق الهائل الذي دمر كاتدرائية نوتردام (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات

دمر حريق هائل اليوم الإثنين كاتدرائية نوتردام في العاصمة الفرنسية باريس دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا.

واندلع الحريق في وقت مبكر مساء اليوم في الكاتدرائية التي تعتبر من أهم معالم العاصمة الفرنسية باريس، حيث امتد الحريق إلى سطح الكاتدرائية التي تعود للقرون الوسطى قبل أن يلتهم قمة البرج العملاق للكاتدرائية الذي يبلغ طوله 93 مترا ليسقط بعد ذلك السطح بأكمله.

وبعد الحريق غطت سحابة كبيرة سماء العاصمة الفرنسية، بينما تساقط الرماد على مساحة واسعة حول الكاتدرائية التاريخية.

وأشارت الشبكة الفرنسية إلى احتمال أن يكون الحريق "مرتبطا بأعمال التجديد في الكاتدرائية"، بينما أعلن المدعي العام في باريس بفتح تحقيق في الحادثة.

وأفادت السلطات الفرنسية بأن خدمات الطوارئ تحاول إنقاذ الأعمال الفنية الموجودة داخل الكاتدرائية، لافتة إلى عدم سقوط أية ضحايا جراء الحريق، بينما طالب عمدة باريس آن هيدالغو بإخلاء الكاتدرائية ومحيطها.

وأكد العمدة بأنهم يعملون حاليا بشكل وثيق مع أبرشية باريس، ودعا الجميع إلى احترام الحاجز الأمني حول الكاتدرائية.

من جانبه ألغى الرئيس الفرنسي خطاباً كان مقرراً اليوم وكتب على حسابه الرسمي في تويتر "مثل كل أبناء وطننا، أنا حزين هذا المساء لرؤية (الكاتدرائية)، وهي جزء منا جميعا، تحترق".

كما توجه ماكرون برفقة وزير الدولة للشؤون الداخلية لوران نونيز إلى موقع الحريق بعد إلغاء الخطاب التلفزيوني.

الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعرب عن أسفه الشديد لما شهدته الكاتدرائية وقال في تغريدة على تويتر "من المروع للغاية مشاهدة النيران الهائلة في كاتدرائية نوتردام بباريس.. يجب التصرف بسرعة".

واقترح "ترمب" استخدام صهاريج المياه الطائرة لإخماد الحريق سريعا.

يذكر أن كاتدرائية نوتردام التي يبلغ عمرها نحو 850 عاماً تعد من المعالم السياحية الأكثر زيارة في أوروبا، إذ يزورها نحو 14 مليون سائح سنويا، واستمر بناء الكاتدرائية نحو 200 عام وتم الانتهاء من بنائها عام 1345.

شارك برأيك

أشهر الوسوم