icon
التغطية الحية

جون بولتون: إيران وحزب الله يدعمان الأنظمة غير الشرعية

2019.07.22 | 12:07 دمشق

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي، إن إيران وميليشيا حزب الله اللبناني يدعمان الأنظمة غير الشرعية، مشدد على أن بلاده ستفضح ممارستهم، في إشارة إلى دعم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وأضاف بولتون في تغريدة على حسابه الشخصي في تويتر" تدعم إيران وحزب الله أدوات مادورو الدكتاتورية غير الشرعية المتمثلة في القمع والتعذيب وقتل الفنزويليين الأبرياء وتهديد أمن المنطقة بشكل مباشر. سوف نستمر في فضح أغطية أسرة مادورو والجهود الإيرانية للعمل في نصف الكرة الغربي".

 

 

ويوم الأحد الماضي انتقد بولتون مشاركة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز بالعاصمة الفنزويلية كاراكاس، ونشر صورة لظريف ومادورو مبتسمين معلقاً عليها بالقول"هناك ما يجعلني أعتقد أن ظريف يشعر براحة كما في بيته في ضيافة نظام مادورو غير الشرعي".

 

 

ويستعد الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات جديدة على مسؤولين من قوات الأمن الفنزويلية تورطوا في انتهاك حقوق الإنسان في المعتقلات.

وقالت فيديريكا موجيريني في بيان "الاتحاد الأوروبي على استعداد للعمل لتطبيق إجراءات محددة تستهدف أفراد الأمن المتورطين في التعذيب وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان".

وأعلنت الولايات المتحدة يوم 11 من تموز فرض عقوبات جديدة على المخابرات الفنزويلية في أعقاب مقتل ضابط في البحرية، اعتقلته سلطات "مادورو" بتهمة المشاركة في انقلاب عسكري.

وتعيش فنزويلا أزمة سياسية بعد إعلان زعيم المعارضة خوان غوايدو نفسه رئيساً مؤقتاً للبلاد في كانون الثاني الماضي، معتبراً إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو غير شرعية.  

واعترفت بغوايدو أكثر من 50 دولة من بينها الاتحاد الأوروبي وبلدان بأمريكا اللاتينية، لكن مادورو لا يزال يحتفظ بدعم الصين وروسيا وكوبا.