تجمع المهنيين يطالب السودانيين بالتوجه إلى "ساحات الاعتصام"

متظاهرون أمام القيادة العامة للقوات المسلحة في العاصمة الخرطوم (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات

قال "تجمع المهنيين" في السودان إن هناك محاولة تجري اليوم الاثنين لفض الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة في العاصمة الخرطوم.

ودعا المواطنين في بيان نُشر على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي إلى "التوجه فورا إلى ساحات الاعتصام لحماية ثورتكم ومكتسباتكم".

بدورها قالت وكالة الأناضول إن آلاف السودانيين،  تجمعوا الأحد، لليوم التاسع على التوالي الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش السوداني، للضغط على المجلس العسكري الانتقالي، لتنفيذ مطالبهم.

وردد المعتصمون هتافات تطالب رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان، بالإسراع في تنفيذ مطالب الثورة، وبينها: "برهن برهن يا برهان .. ولا حتسقط أنت كمان".  كما رددوا هتافات تطالب بحل جهاز الأمن ومحاكمة رموز النظام، وحل المليشيات التي أزهقت أرواح المحتجين، طيلة الفترة الماضية.

وخضع القادمون إلى ساحة الاعتصام من المدنيين والصحفيين ومراسلي وكالات الأنباء العالمية، لتفتيش دقيق في المداخل، بأجهزة حديثة من جانب المعتصمين، وفق الأناضول.

وتسود حالة من القلق بين المعتصمين من "الالتفاف" على مطالبهم كما حدث في دول عربية أخرى، وفق محتجين، وقالت قوى "إعلان الحرية والتغيير" المعارضة في السودان، الأحد، إنها قدمت إلى المجلس العسكري الانتقالي تصورا من عشر خطوات عاجلة لـ"تعزيز الثقة بين الطرفين" بشأن المرحلة الانتقالية.

ومن بين المطالب "تسليم السلطة فورا  لحكومة انتقالية مدنية متوافق عليها عبر قوى الحرية والتغيير، لتدير البلاد لمدة أربع سنوات، تحت حماية قوات الشعب المسلحة".

وأعلنت قيادة الجيش السوداني الخميس الماضي، عزل واعتقال الرئيس عمر البشير، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت في 19  كانون أول الماضي، تنديدا بالغلاء ثم طالبت بإسقاط النظام الحاكم منذ ثلاثين عاما.

شارك برأيك

أشهر الوسوم