بريطانيا تعتقل مؤسس "ويكيليكس" من سفارة الإكوادور (فيديو)

الشرطة البريطانية تعتقل أسانغ من مقر سفارة الإكوادور( غارديان)
تلفزيون سوريا - وكالات

ألقت الشرطة البريطانية اليوم الخميس القبض على جوليان أسانغ، مؤسس موقع "ويكيليكس" من سفارة الإكوادور في بريطانيا بعد إسقاط حق اللجوء عنه.

ولجأ أسانغ عام 2012 إلى سفارة الإكوادور التي منحته اللجوء، وقالت الشرطة البريطانية في بيان "ألقى ضباط من شرطة العاصمة القبض على جوليان أسانج (47 عاما) اليوم الخميس 11 من نيسان في سفارة الإكوادور".

وأضافت الشرطة أنها دخلت إلى السفارة بعدما استدعاها سفير الإكوادور في أعقاب سحب حكومة بلاده حق اللجوء الذي منحته لأسانغ، مشيرة إلى أنه محتجز في مركز شرطة وسط لندن، حيث سيمكث هناك إلى حين مقاضاته أمام المحكمة البريطانية.

 

 

ويقيم أسانغ منذ العام 2012 داخل سفارة الإكوادور بعد إصدار القضاء البريطاني مذكرة باعتقاله، كما يخشى أسانغ من ترحيله إلى الولايات المتحدة  الأميركية التي تتهمه بنشر العديد من الوثائق العسكرية والدبلوماسية السرية المسربة عن حربي العراق وأفغانستان عبر موقعه "ويكيليكس".

وأسس أسانغ موقع ويكيليكس منذ نحو 13 عاماً، ويقوم بنشر تقارير ووثائق سرية مسربة عن سياسات الولايات المتحدة الأميركية في العالم وخاصة في الشرق الأوسط، إضافة لـ كشف فضائح وأسرار المؤسسات والحكومات الفاسدة، والانتهاكات التي تمس حقوق الإنسان في العالم. 

 

شارك برأيك

أشهر الوسوم