إيران تنشئ معملاً لتصنيع الصواريخ في صافيتا قرب الحدود اللبنانية

منشأة إيرانية لتصنيع الصواريخ في منطقة صافيتا جنوبي محافظة طرطوس (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات

كشف موقع ISI الإسرائيلي المتخصص في التصوير الفضائي، عن منشأة إيرانية لتصنيع الصواريخ في منطقة صافيتا جنوبي محافظة طرطوس قرب الحدود اللبنانية، وتشابه في تصميمها منشآت مماثلة في إيران.

وقال الموقع في تقرير صادر عنه بأن الصور تعزّز ما ذكرته المخابرات الإسرائيلية بأن المنشأة الواقعة على بعد 8 كم عن الحدود اللبنانية الشمالية، تستخدم لصناعة صواريخ من نوع أرض – أرض.

 

 

وتظهر الصور 3 مستودعات رئيسية، ومن المرجّح أن اثنين منهما يحويان خطوط إنتاج، في حين يستخدم الثالث لتجميع وتركيب الصواريخ، كما أظهرت الصور حركة تطوير في المنشأة حيث تم مؤخرا بناء خزان مياه جديد في الموقع، ورصد الموقع حافلات عند مدخل الموقع في الأشهر الأخيرة الماضية، حيث يبدو أنها تستخدم لنقل العمال، على غرار وسائل النقل المستخدمة في المنشآت العسكرية.

 

 

وأشار التقرير إلى أن تصميم المنشأة العسكرية يشبه بشكل كبير المنشآت المماثلة الموجودة في منطقة الخُجير في إيران، المرتبطة ببرامج طهران للصواريخ البالستية والأسلحة النووية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية أن موقع المنشاة يُسهّل عملية نقل الصواريخ إلى حزب الله.

 

 

وكان الموقع الإسرائيلي نفسه قد أصدر في وقت سابق تقريراً عن منشأة إيرانية مشابهة للتصنيع العسكري والبحوث العلمية، في منطقة وادي جهنم قرب مدينة مصياف في محافظة طرطوس.

وشن سلاح الجو الإسرائيلي منذ بداية العام الفائت عشرات الضربات الصاروخية والجوية، استهدفت مواقع إيرانية في مناطق متفرقة من سوريا في محافظات حمص وحماة وطرطوس واللاذقية ومحيط العاصمة دمشق.

شارك برأيك

أشهر الوسوم