icon
التغطية الحية

إسرائيل تطالب روسيا بإبعاد ميليشيا حزب الله عن الجولان

2019.07.16 | 11:07 دمشق

عنصر من ميليشيا حزب الله في سوريا (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

طالبت إسرائيل روسيا بالعمل على إبعاد ميليشيا حزب الله اللبناني عن حدود الجولان السوري المُحتل، حسب ما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، بأن تل أبيب طلبت من موسكو تطبيق خطوات اتخذتها سابقًا، لمنع تموضع القوات الإيرانية في المنطقة، دون تفاصيل بشأنها.

وأضافت أن معلومات استخبارية كشفت، قبل أربعة أشهر، عن تموضع قوات للحزب في الجزء السوري من الهضبة، بهدف "إقامة بنية إرهابية".

وتابعت الهيئة أن الجهود الإسرائيلية عرقلت مساعي "حزب الله"، دون التمكن من إنهائها، ما دفع تل أبيب إلى طلب تدخل موسكو، ويأتي ذلك بعد أيام من تبادل إسرائيل وحزب الله تهديدات بتوجيه "ضربات قاسية".

وكان قائد قوات التعبئة العامة "الباسيج"، التابعة للحرس الثوري الإيراني غلام رضا سليماني، قد قال الأسبوع الماضي إن مهمة الباسيج تتعدى الحدود الإيرانية لتصل إلى سوريا والعراق واليمن.

وفي قمة القدس الأمنية التي جرت أواخر الشهر الجاري وجمعت مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شابات وأمين عام مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي بيتروشيف وجون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه بحث مع الولايات المتحدة وروسيا سيناريو إخراج القوات الإيرانية من سوريا.

كذلك توعد بولتون، بمواصلة فرض عقوبات على إيران، لإجبارها على العودة إلى طاولة المفاوضات، معلناً في الوقت نفسه عن التنسيق مع إسرائيل وروسيا لإخراج إيران من سوريا.