icon
التغطية الحية

5118 وفاة بكورونا في إيران ومخاوف من موجة أخرى بعد الفتح الجزئي

2020.04.19 | 16:05 دمشق

20200330_2_41629286_53496572.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

سجّلت إيران اليوم الأحد 87 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ما يرفع حصيلة الوفيات إلى 5 آلاف و118.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، الأحد، إن عدد المصابين بالفيروس في بلاده وصل إلى 82 ألفا و211، وذلك بعد تسجيل ألف و343 حالة إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأضاف أن 3 آلاف و456 شخصا من المصابين بالفيروس في حالة صحية حرجة.

وبعد أن سجلت إيران يوم أمس السبت أدنى عدد يومي بوفيات كورونا منذ أكثر من شهر، والذي بلغ 73 وفاة؛ سمحت إيران للشركات التي توصف بأنها منخفضة المخاطر في العاصمة طهران بإعادة فتح أبوابها. وذلك بعد أسبوع من إعادة فتحها في بقية أنحاء البلاد.

وكان تقرير برلماني قد أفاد الأسبوع الماضي بأن وفيات كورونا في إيران قد تكون أكبر بقرابة الضعف من العدد الذي أعلنته وزارة الصحة في حين قد يكون عدد الإصابات ما بين ثمانية وعشرة أمثال العدد الرسمي.

وأعيد فتح العديد من المكاتب الحكومية بالفعل الأسبوع الماضي مع عمل ثلث موظفيها من منازلهم.

وكانت حركة المرور كثيفة في طهران أمس السبت، وتزاحم على بعض المكاتب متقدمون للحصول على دعم تقدمه الدولة، مما أثار مخاوف مسؤولين من احتمال تفشي الفيروس مجددا.

ونقلت وسائل إعلام حكومية عن علي رضا زالي رئيس فريق عمليات مكافحة فيروس كورونا المستجد في طهران قوله "فيروس كورونا ما يزال في مرحلة الوباء في طهران... وحركة المرور الكثيفة مبعث قلق متزايد".

ولم يتم بعد فتح الشركات ذات المخاطر العالية، بما في ذلك المسارح والصالات الرياضية وحمامات البخار وصالونات التجميل ومراكز التسوق، في حين أن المطاعم مفتوحة فقط لطلبات التوصيل للمنازل.

وما تزال المدارس والجامعات مغلقة، وفرضت السلطات حظرا على التجمعات الثقافية والدينية والرياضية.

وحتى ظهر الأحد، تخطى عدد مصابي كورونا حول العالم مليونين و345 ألفا، توفي منهم أكثر من 161 ألفا، في حين تعافى ما يزيد على 604 ألفا، حسب موقع "وورلد ميتر" المتخصص في رصد أعداد ضحايا الجائحة.

كلمات مفتاحية