icon
التغطية الحية

محاكاة للهجوم على إيران.. انطلاق "أهم مناورة عسكرية" بين إسرائيل وأميركا

2023.01.24 | 11:20 دمشق

تدريبات جوية مشتركة
تدريبات جوية مشتركة، إسرائيلية أميركية، 2022 (يديعوت أحرونوت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأ الجيشان الإسرائيلي والأميركي، مساء أمس الإثنين، مناورة عسكرية واسعة، برية وبحرية وجوية، لاختبار الجاهزية والتدريب على نموذج للهجوم على إيران، يشارك فيها آلاف من الجنود الأميركيين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، عبر بيان رسمي على موقعه الإلكتروني، انطلاق مناورة "سنديان البازلت" (Juniper Oak) بالاشتراك مع قوات القيادة المركزية الأميركية.

وأضاف أن المناورة ستختبر مدى الجاهزية الإسرائيلية الأميركية المشتركة وستعزز العلاقات العملياتية بين الجيشين.

سيناريو الهجوم على إيران

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، يشارك في المناورة 6400 جندي أميركي، 450 منهم على متن حاملة الطائرات جورج بوش والسفن المرافقة لها والغواصات، إضافة إلى مشاركة 142 طائرة بينهم قاذفات قادرة على حمل أسلحة نووية.

ووصفت الصحيفة نقلاً عن مسؤول أميركي، بأن هذه التدريبات  "الأهم على الإطلاق" بين البلدين.

وأضافت، ستتدرب قوات بحرية وجوية وبرية مشتركة على سيناريو للهجوم في إيران يتضمن اختراق أراضي دولة معادية، والتغلب على أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة وتدمير الأهداف المحمية تحت الأرض.

وهذه هي المرة الثالثة منذ العام الماضي التي تجري فيها القوات الجوية لكلا الجيشين تدريبات تحاكي الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية، وفق الصحيفة.

قاذفة صواريخ من طراز "HIMARS" (الصورة AFP)
قاذفة صواريخ من طراز "HIMARS" (الصورة AFP)

مناروات برية وبحرية وجوية

تستمر المناورة إلى يوم الجمعة المقبل، بحسب بيان الجيش الإسرائيلي، وتأتي بعد أسبوع على تولي رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي مهام منصبه.

وخلال المناورة ستقوم سفن  وغواصة من البحرية الإسرائيلية بمناورة مشتركة مع حاملة طائرات أميركية، وفق البيان.

وسيتم تزويد سفن الصواريخ من طراز "ساعر 5" في المناورة بالوقود وسط البحر بواسطة ناقلة أميركية، بهدف "توسيع أمداء ومناطق عمليات الجيش الإسرائيلي في الحالات الروتينية والطارئة".

حاملة الطائرات الأميركية جوش بوش
حاملة الطائرات الأميركية جوش بوش (رويترز)

في حين ستطلق القوات الجوية والبحرية والبرية الإسرائيلية والأميركية النار على أهداف تحاكي تهديدات بحرية.

وبحسب البيان، سيتمرن سلاحا الجو الإسرائيلي والأميركي على سيناريوهات مختلفة بمشاركة العديد من الطائرات الحربية وطائرات النقل والطائرات المسيّرة وطائرات الاستطلاع والقاذفات الأميركية الثقيلة وستلقي القنابل الحية جنوبي البلاد.

وستشارك في المناورة طائرات التزود بالوقود الإسرائيلية من طراز "رام" وطائرات التزود بالوقود "بوينغ كيه سي-46 إيه" الأميركية التي ستزود الطائرات المقاتلة والقاذفات بالوقود على حد سواء.

والعام الماضي تعاقدت إسرائيل على شراء 4 طائرات "بوينغ كيه سي-46 إيه" بـ 927 مليون دولار ويتوقع تسلمها في 2025-2026.

وخلال المناورة "ستقوم القوات البرية بتدريب مشترك وإطلاق عشرات القذائف الصاروخية، حيث سيتم إطلاق قذائف صاروخية طويلة المدى من منظومة هيمارس الأميركية ومن منصات إسرائيلية"، بحسب البيان.