icon
التغطية الحية

1284 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ألمانيا وميركل تخفف قيود الحظر

2020.05.07 | 15:02 دمشق

2020-05-06t191303z_1376902587_rc27jg90vqh6_rtrmadp_3_health-coronavirus-merkel.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا اليوم الخميس، ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 166091 إصابة، بعد تسجيل 1284 حالة في الساعات الـ 24 الماضية.

وأشار المعهد إلى أن عدد الوفيات بسبب الفيروس بلغ 7119، بزيادة 123 حالة عن اليوم الفائت.

وتظهر بيانات المعهد اليوم، ارتفاعاً في معدل الإصابات اليومي، وانخفاضاً في عدد الوفيات مقارنة مع أمس الذي شهد 947 إصابة و163 حالة وفاة جديدة.

 

تحذيرات بعد الإعلان عن خطوات لتخفيف تدابير العزل العام

ومن جهته حذّر لارش شاده نائب رئيس معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، من احتمال حدوث موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا قبل الخريف بسبب سلوكيات الناس، وذلك فيما تعيد البلاد فتح اقتصادها مرة أخرى.

وأوضح لارش شاده بأن أعداد الحالات تتراجع لكن هذا لا يعني أن الأمور عادت لطبيعتها.

وأكد كبير موظفي مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لإذاعة دويتشلاندفونك اليوم الخميس أن جائحة فيروس كورونا ستستمر لبقية العام على أقل تقدير.

وقال هيلج براون "لسنا الآن في مرحلة ما بعد الجائحة.. بل نعيش في ذروة جائحة ستبقى معنا لبعض الوقت، على الأقل خلال هذا العام، وهذه وجهة نظر متفائلة جداً".

وأعلنت ميركل أمس الأربعاء عن خطوات لتخفيف تدابير العزل العام لكنها وضعت في الوقت نفسه آلية تسمح بتجديد القيود في حال انتشار العدوى مرة أخرى، مشيرة إلى أن قواعد التباعد الاجتماعي سيجري العمل بها حتى الخامس من شهر حزيران المقبل مبدئياً.

وسمحت الحكومة الألمانية بإعادة فتح المحال التجارية دون قيود، مع الالتزام بكل التعليمات الصحية، وكذلك السماح بلقاء أسرتين معاً.

وأكدت ميركل أنه تم الوصول إلى نقطة تباطأ عندها انتشار الفيروس، وأمكن عندها حماية النظام الصحي من تحميله بما يزيد على طاقته، وقالت ميركل إن النجاح في تحقيق هذا الأمر، حدث لأن المواطنين عاشوا حياتهم بشكل مسؤول في أوقات الفيروس وتقبلوا القيود ما أسهم في إنقاذ حياة أشخاص آخرين.

عودة الدوري الألماني 
وقالت ميركل إن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق وتحت مراعاة شروط معينة أمر مسموح به، وبالنسبة للدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) بدرجتيه الأولى والثاني، تابعت ميركل "يمكن استئناف البوندسليغا في النصف الثاني من  أيار مع احترام القواعد الصحية التي تم التوافق عليها".

وبذلك، ستصبح بطولة ألمانيا الأولى بين البطولات الأوروبية الخمس الكبرى، التي تستأنف منافسات اللعبة المتوقفة منذ منتصف آذار الماضي بسبب وباء كورونا.

 

آلية طوارئ 

شددت ميركل على أنه في حالة ارتفاع وتيرة العدوى بفيروس كورونا يجب أن تتعامل السلطات المحلية في عين المكان فوراً مع الأمر.

وأضافت أنه في حالة وصول مستوى العدوى الجديدة إلى 50 لكل 100 ألف شخص خلال أسبوع، يجب على المسؤولين المحليين تطبيق مبدأ قيود مناسب في الحال. 

ومن جانبه شكر رئيس ولاية بافاريا، ماركوس زودر، الشعب الألماني على التزامه في الفترة الماضية بقيود الحظر، ذاكراً أنه كانت هناك أيضاً استراتيجية صحيحة طبقتها الحكومة الألمانية وحكومات الولايات.

 وأكد زودر على أنَّ أهم سؤال هو ما يتعلق بقيود الاختلاط الاجتماعي وقال "إن القلق قائم ما دام ليس هناك لقاح"، مضيفاً سنفتح ولكن دون تعجل. 

كلمات مفتاحية