icon
التغطية الحية

يعمل على بسطة.. رصاصة تودي بحياة شرطي في البرامكة بدمشق

2024.03.17 | 12:25 دمشق

5
ارتفاع بمعدل الجرائم في دمشق - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توفي شاب ينحدر من محافظة السويداء، يعمل على بسطة وفي سلك الشرطة، من جراء تعرّضه لإطلاق نار مجهول المصدر في منطقة البرامكة بدمشق.

وذكرت شبكة "السويداء 24" المحلية، أن الشاب أشرف منير الخطيب فارق الحياة، ليلة الجمعة، إثر تعرضه لإطلاق نار في منطقة البرامكة بالعاصمة دمشق.

وتعرّض الخطيب لإطلاق نار في ظروف غامضة، خلال عمله على البسطة في منطقة البرامكة، مما أدى إلى إصابته بجروح بالغة، فارق الحياة على إثرها.  

وينحدر الخطيب (28 عاماً) من قرية شعف في ريف السويداء الشرقي، وكان يعمل على بسطة، إلى جانب عمله في سلك الشرطة.

وبحسب المصدر، فإن الشاب أب لطفل صغير بعمر السنتين، وكان يمضي أيامه بين سلك الشرطة وبين البسطة، لـ"مواجهة الظروف المعيشية الصعبة".

ارتفاع معدل الجرائم في دمشق

وتشهد العاصمة دمشق التي يسيطر عليها النظام السوري، ازدياداً نسبياً في معدّل العديد من الجرائم، منها جرائم القتل والسلب والاغتصاب والتزوير والسرقة، خاصّةً السيارات.

وبيّن رئيس محكمة الجنايات الأولى التابعة للنظام السوري في دمشق عبد المعين حليمة، أنّ هناك العديد من الجرائم زادت بشكل نسبي، منها جرائم القتل وقضايا التزوير وتزوير سندات الملكية ووكالات كاتب العدل، إضافةً إلى ترويج عملة مزيّفة أيضاً.

ارتفاع معدل جرائم القتل خلال العام 2023

وارتفعت معدلات جرائم القتل في مناطق سيطرة النظام السوري، خلال العام الفائت 2023 مقارنة بالعام 2022، في حين شهدت معدلات الانتحار انخفاضاً طفيفاً.

وأفادت "الهيئة العامة للطب الشرعي" التابعة للنظام بأنّ معدلات جرائم القتل ارتفعت بين العامين بنسبة 0.71% باختلاف الطرق (ما بين طلق ناري أو خنق أو ذبح أو طعن أو أذية انفجارية)".

الانفلات الأمني في سوريا

وتعاني عموم مناطق سيطرة النظام السوري من انتشار جرائم القتل، التي يكون دافعها في كثير من الأحيان السرقة، فضلاً عن انتشار عصابات الاحتيال وتجارة المخدرات في الشوارع، وسط فلتان أمني رغم وجود عشرات الأجهزة الأمنية.

وكانت سوريا قد تصدّرت قائمة الدول العربية لجهة ارتفاع معدّل الجريمة، واحتلت المرتبة التاسعة عالمياً للعام 2022 على قائمة الدول الأخطر في العالم، بحسب تقرير لموقع "Numbeo Crime Index" المتخصص بمؤشرات الجريمة في العالم.