icon
التغطية الحية

يشبه تأثير القبة الحرارية.. ارتفاع درجات الحرارة إلى أعلى من معدلاتها في سوريا

2023.08.09 | 12:18 دمشق

يشبه تأثير القبة الحرارية.. ارتفاع درجات الحرارة لأعلى من معدلاتها في سوريا
موجة حر في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • درجات الحرارة في سوريا ستبقى أعلى من معدلاتها بنحو درجة إلى 3 درجات مئوية اليوم الأربعاء.
  • الطقس سيكون صيفياً حارّاً نسبياً وبين الصحو والغائم جزئياً عموماً، وسديمياً مغبراً وحاراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.
  • تميل درجات الحرارة إلى الارتفاع قليلاً غداً الخميس لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو درجتين إلى 5 درجات مئوية.

قالت الأرصاد الجوية السورية، اليوم الأربعاء، إن درجات الحرارة ستبقى أعلى من معدلاتها بنحو درجة إلى 3 درجات مئوية في معظم المناطق السورية، بينما تميل للارتفاع ارتفاعاً طفيفاً في المناطق الشرقية والجزيرة لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا.

ويكون الطقس اليوم الأربعاء، صيفياً حارّاً نسبياً وبين الصحو والغائم جزئياً عموماً، وسديمياً مغبراً وحاراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، بينما يكون ليلاً معتدلاً مع نسبة رطوبة مرتفعة خاصة في المناطق الغربية، مع احتمال تشكل الضباب في منطقة القلمون وأجزاء من المنطقة الوسطى في ساعات الصباح الباكر، والرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبّات نشطة أحياناً، بحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

وغداً الخميس، تميل درجات الحرارة إلى الارتفاع قليلاً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو درجتين إلى 5 درجات مئوية، والطقس يكون صيفياً حارّاً نسبياً وبين الصحو والغائم جزئياً عموماً، وسديمياً مغبراً وحاراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

موجة حر شديدة

وكان رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، قد توقع أن تتأثر سوريا بموجة حارة نهاية الأسبوع وتستمر لغاية منتصف الأسبوع المقبل، لافتاً إلى أن ذروة الارتفاع بدرجات الحرارة ستكون يوم الأحد المقبل، إذ ستسجل من 41 درجة حتى 43 في المناطق الداخلية، ومن 46 إلى 48 في المناطق الشرقية والجزيرة.

وبحسب جاويش فإن سبب موجة الحر المتوقعة هو التيار السطحي الحار من منطقة الخليج العربي وجنوبي العراق، متابعاً أن "المميز في هذه الحالة تطور الضغط الجوي المرتفع في الطبقات العالية من الجو تطوراً أكبر من المرة الماضية وبالتالي سنشهد تأثيراً مشابهاً لتأثير القبة الحرارية أي ارتفاع الحرارة سيكون نهاراً وليلاً خاصة ليل السبت والأحد".

وتسجل درجات الحـرارة غداً الخميس، في دمشق 38 نهاراً و21 ليلاً، وفي حمص 34 نهاراً و22 ليلاً، وفي المنطقة الساحلية 33 نهاراً و26 ليلاً، وفي حلب 38 نهاراً و25 ليلاً، وفي المنطقة الشرقية 44 نهاراً و28 ليلاً.